أمانة الرياض تطلق مبادرة "شجرة لكل مبنى"

صحيفة سبق اﻹلكترونية 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
لتحسين مستوى الأكسجين ومقاومة الآفات

اطلقت أمانة منطقة الرياض مبادرة بعنوان "شجرة لكل مبنى"، تهدف زيادة وتيرة التشجير في مدينة الرياض ومضاعفة أعداد الأشجار والعناية بها، لتشمل زراعة الأرصفة أمام المنازل السكنية والمنشآت والمراكز التجارية.

وقالت الأمانة: هذه المبادرة تؤكد أهمية التشجير في الحفاظ على التوازن البيئي، ودوره في تنقية الهواء ومكافحة مصادر تلوثه، وإضفائه الطابع الجمالي داخل المدينة، فضلاً عن مساهمته في تحسين مستوى الأكسجين في الهواء، والتخفيف من حدة درجات الحرارة صيفًا، ومقاومة العديد من الأمراض والآفات.

ودشنت الأمانة موقعًا إلكترونيًا مخصصًا لمبادرة تشجير المباني (tashgeer.alriyadh.gov.sa)، لتسهيل خطوات مشاركة أفراد المجتمع في زراعة الأرصفة أمام منازلهم، وتقدم لهم الإرشادات اللازمة وتحدد موعد لتسليم النباتات الصالحة للزراعة، وتتابع عملية التشجير بصفة دوريّة، وتمنح المساهمين المتميزين شهادة عضوية.

ويستعرض الموقع الإلكتروني كيفية الزراعة فنيًا، حيث تتضمن اختيار نوعيات من الأشجار المناسبة للأرصفة كاللبخ واللوز الهندي والجاتروفا والمورينجا، بحيث لا تؤثر على الرصيف أو البنية التحتية، واستحداث أحواض على الأرصفة بطول وعرض لا يقلان عن 80 سم، والحفر بعمق لا يقل عن متر واحد، ووضع تربة مناسبة تتكوّن من 80 % تربة، 15 %طين زراعي، 5 بالمائة سماد، ومراعاة المسافات بين الأشجار بحيث لا تقل عن أربعة أمتار.

وتأتي مبادرة "شجرة لكل مبنى" ضمن برنامج أمانة منطقة الرياض البيئي، الساعي إلى تحسين بيئة المدينة و المحافظة على مواردها الطبيعية .

المصدر صحيفة سبق اﻹلكترونية

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق