28 جلسة علمية في المؤتمر العالمي التاسع لأورام الثدي بجدة

صحيفة سبق اﻹلكترونية 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
تنظمها الشؤون الصحية بالحرس الوطني

يفتتح نائب المدير التنفيذي للخدمات الطبية بالشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني بالقطاع الغربي، الدكتور عصام الزميتي؛ فعاليات المؤتمر العالمي التاسع لأورام الثدي، الذي تستضيفه محافظة جدة يوم السبت المقبل، بفندق الإنتركونتيننتال، وينظمه مركز الأميرة نورة بنت عبدالرحمن الفيصل للأورام.

تنطلق فعاليات المؤتمر غدًا الجمعة لمدة يومين، ويناقش خلالها المشاركون العديد من المواضيع العلمية؛ لجمع الجهود للوصول إلى رعاية صحية أفضل.

وقال رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر استشاري أورام الثدي الدكتور متعب الفهيدي: إن الملتقى يهدف لإلقاء الضوء على ما هو جديد في عالم سرطان الثدي، الذي أصبح مشكلة طبية كبيرة واسعة الانتشار، والتقدم العلمي فيها وصل إلى مراحل متطورة، ولاسيما الوقائية منها.

وأضاف: أشارت البيانات المتوافرة أن نسبة حدوث سرطان الثدي، حسب آخر إحصاءات صدرت من السجل السعودي للأورام عام 2013م، 16 % بين السعوديين من الجنسين، 29 % من جميع السيدات المصابات بالسرطان عمومًا، ومتوسط العمر هو 50 سنة، وأن نسبة التشخيص في المرحلة الأولى والثانية هي 33 %، والمرحلة الثالثة 42 %.

ولفت إلى أن هذا يمثل تحديًا وعبئًا كبيرًا على تكاليف الرعاية الصحية، مؤكدًا أن الوعي التثقيفي الصحي بين سيدات المجتمع والكشف المبكر سيكون من أنجح الطرق العلاجية.

وبين الدكتور "الفهيدي" أن المؤتمر العالمي التاسع لسرطان الثدي يستهدف الأطباء والجراحين والصيادلة وفنيي الأشعة والتمريض، موضحًا أنه يعتبر من أضخم المؤتمرات في الشرق الأوسط؛ حيث يستقطب ما يقارب 2000 من الحضور، كما يشارك فيه نخبة من المتحدثين العالميين الرواد الذين يتمتعون بسمعة عالية جدًّا ويعتبرون من قادة وأعلام علم أورام الثدي في العالم كالولايات المتحدة الأمريكية - كندا - إنجلترا - إيطاليا.

وأشار رئيس المؤتمر إلى أن هذا الملتقى الطبي سيناقش خلال 28 جلسة علمية المواضيع التي تم اختيارها بدقة متناهية في تخصص سرطان الثدي، كما أن هناك خمسَ ورش عمل ينظمها المؤتمر.

يذكر أن فعاليات الشهر التوعوي لسرطان الثدي بدأت 8 أكتوبر 2017م، من خلال المعرض الطبي الذي أقيم في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بجدة بمبنى العيادات الخارجية؛ للتوعية بأعراض وعلامات الإصابة بأورام الثدي، كما تضمنت الفعاليات إقامة يوم توعوي للسيدات في فندق الإنتركونتيننتال يوم الخميس 19 أكتوبر 2017م، وتضمن إلقاء محاضرات تثقيفية وتوعوية للحضور، وحوارًا مفتوحًا حول سرطان الثدي، بحضور نخبة من المتخصصين. كما أن الهيئة السعودية للتخصصات الصحية اعتمدت 30 ساعة علمية لهذا المؤتمر.

المصدر صحيفة سبق اﻹلكترونية

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق