"الجهني": حالة ممطرة شاملة تبدأ الساعات القادمة وتستمر أيامًا.. وهنا التفاصيل

صحيفة سبق اﻹلكترونية 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
توقعات بكتلة باردة سطحية وانخفاض الحرارة دون 8 درجات ليلة الأربعاء القادم

قال زياد الجهني، الخبير الجوي والباحث في الظواهر المناخية عضو لجنة تسمية الحالات المناخية المميزة، لـ"سبق": عند النظر إلى آخر البيانات المناخية العالمية التي تركز على منطقة الشرق الأوسط، بما فيها السعودية، من المتوقع أن تستقبل المنطقة حالة عدم استقرار جوي خلال الساعات القادمة نتيجة تعمق أخدود بارد من أصل منخفض قطبي على تركيا وقزوين. هذا الأخدود سيصاحَب باستجابة مدارية جيدة إلى حد ما، وبقيم سطحية ملائمة وكفيلة بإحداث اضطرابات جوية على نطاق عرضي بشكل متفاوت بين المتوسط والغزير على طول امتداد خط السُّحب.

وأضاف "الجهني": ينتج من ذلك - بعد مشيئة الله - حدوث حالة عدم استقرار، وهطول أمطار على مناطق عديدة من السعودية بداية من آخر ساعات الليل وصباح غد الأحد، وتزداد قوتها بشكل تدريجي؛ لتشمل سواحل منطقة تبوك ومنطقة المدينة المنورة ومنطقة مكة وحائل، وكلما اتجهنا للشمال والشرق نواحي منطقة القصيم ومنطقة الحدود الشمالية، ثم تتسع الحالة لتشمل شمال منطقة الرياض وشمال المنطقة الشرقية بشكل متفاوت.

وبيَّن "الجهني": "وعلى حسب آخر التحديثات - بعد مشيئة الله - فإن نمط الحالة كالآتي: آخر ساعات يوم السبت تكون الفرص حاضرة على سواحل منطقة تبوك وأجزاء من منطقة المدينة المنورة وشرقها حتى حائل وأجزاء من الحدود الشمالية بشكل متفاوت. ومن مساء الأحد تزداد فاعلية الحالة الجوية على منطقة المدينة المنورة وغرب منطقة القصيم وأجزاء من حائل وشمال منطقة مكة المكرمة. ومن المتوقع أن تكون ذروة الحالة من بداية ساعات يوم الاثنين، وتستمر حتى يوم الثلاثاء على منطقة مكة والمدينة بامتداد حزام رعدي ممطر قادم من البحر، وتتركز قوته على سواحل مكة والمدينة (ينبع- رابغ- مستورة- الرايس - ثول - جدة - الليث) وما وقع بشرقها القريب".

وقال "الجهني": حالة عدم الاستقرار بشكل عام تعتبر متوسطة القوة، ولا يستبعد وجود مناطق تغزر فيها الأمطار على مساحات ضيقة؛ لذلك تحتاج إلى رصد ومتابعة من الجهات المختصة، وإصدار التنبيهات والتحذيرات أولاً بأول إذا لزم الأمر.

وأردف "الجهني": من ليلة الأربعاء يتوقع اندفاع كتلة باردة سطحية سيبيرية المنشأ بقيم ضغط مرتفعة؛ تنخفض إثرها درجات الحرارة بشكل واضح؛ لتصل دون 8 درجات مئوية وحول الـ10 درجات في شمال الوسطى باتجاه القصيم وحائل، ثم تتعمق للداخل لاحقًا.

المصدر صحيفة سبق اﻹلكترونية

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق