اليوم.. الرياض تستضيف مؤتمر أمن المعلومات السنوي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا

صحيفة سبق اﻹلكترونية 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
وسط تصاعد الهجمات "السيبرانية".. بحضور كبار الشركات والجهات المتخصصة

تنطلق اليوم الثلاثاء أعمال #مؤتمر_أمن_المعلومات السنوي على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 2017 في نسخته الثانية سعوديًّا، بحضور كبار الشركات والجهات العالمية المتخصصة في أمن وتقنية المعلومات، وسط تصاعد مستوى الهجمات الإلكترونية "السيبرانية".

وفي التفاصيل، أوضح المدير التنفيذي للمؤتمر، المهندس سامر عمر، أن المؤتمر يتماشى مع رؤية 2030 وبرنامج التحول الوطني 2020، وسيناقش أوراق عمل مهمة، من شأنها تقديم "خارطة طريق" مفصلة لطبيعة التهديدات السيبرانية التي تواجه السعودية ودول الخليج العربي على وجه العموم، وقال: "لقد بات الأمن السيبراني يشكل جزءًا أساسيًّا من أي سياسة أمنية وطنية، وأصبحت الدول المتقدمة تصنف مسائل الدفاع والأمن السيبراني كأولوية في سياساتها الدفاعية الوطنية".

واعتبر المهندس سامر عمر أن إنشاء السعودية هيئة متخصصة للأمن السيبراني خطوة استراتيجية موفقة، وبخاصة أنها جاءت في توقيت مناسب، بعد تصاعد الهجمات على بنيتها التحتية المعلوماتية. وأكد أن ربط الهيئة بخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود – حفظه الله- يعطيها مدلولاً فائق الأهمية.

ومن المقرر أن يلقي الرئيس التنفيذي لمجموعة الاتصالات السعودية "STC" ، الدكتور خالد البياري، كلمة ترحيبية في المؤتمر، سيعرج خلالها على أهمية الأمن السيبراني على مستوى منطقة الشرق الأوسط، والتحديات التي تواجه تأمين المعلومات الرقمية في ظل تصاعد الهجمات السيبرانية.

ويقدم نائب رئيس الأمن السيبراني بشركة الاتصالات السعودية (حلول) فهد الجطيلي ورقة عمل بعنوان "أهمية أمن المعلومات.. أشياء قد لا تعرفها". ومن الأوراق المطروحة أيضًا "الآثار المترتبة على الحرمان من الخدمة الموزعة (دوس) والتقنيات والتدابير الفعالة"، إضافة إلى خدمات الأمن المدارة "قصص النجاح، القيمة المضافة ومعايير الاختيار"، والأمن كخدمة "أنابيب نظيفة، وتقييم الضعف، والبريد الإلكتروني وشبكة الإنترنت كخدمة".

ووفقًا للمدير التنفيذي، فإن أهم الأهداف المرصودة لمؤتمر أمن المعلومات تتمثل في تعزيز مجتمع متقدم في القطاع التكنولوجي، وتعزيز فرص التقاء كبار القادة والمفكرين في مجال أمن المعلومات الإلكتروني في السعودية.

ويستضيف مؤتمر أمن المعلومات 10 جامعة حكومية وأهلية محلية ضمن مسابقة "الهاكاثون"، التي تستهدف جذب المواهب السعودية الشابة تمهيدًا لقيامهم مستقبلاً بأدوار ريادية في مجال أمن المعلومات، وتوفير الحماية للبنية المعلوماتية على مستوى المملكة العربية السعودية.

و"الهاكاثون" مسابقة ديناميكية مجانية، تستهدف طلبة الجامعات السعودية، وتعمل كمنصة لإلهامهم، واستغلال مواهبهم التقنية من خلال مسابقة معتمدة، يحاولون من خلالها اختراق نموذج لمدينة ذكية، وتُقام برعاية حصرية من قِبل شركة الاتصالات السعودية "حلول" STC Solutions.

وتحظى الفِرق التي تحتل المراكز الثلاثة الأولى بجوائز نقدية، إلى جانب التكريم المعنوي الذي ستناله الجامعات ذات العلاقة، وسيتم بثها عبر وسائل البث الحي، إضافة إلى توفير مقاطع فيديو على قنوات التواصل الاجتماعي الخاصة بـ "فيرتشو بورت".

المصدر صحيفة سبق اﻹلكترونية

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق