بعد مأساة "أسرة جازان".. "معافا": هذا ما تفعله الكسارات بالسكان وننتظر تحركاً حاسماً

صحيفة سبق اﻹلكترونية 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
"الطعيمي": وزير النقل أصدر قبل ساعات قراراً بإنهاء تكليف مدير إدارة الطرق

وصف مدير عام فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية الأسبق، محمد بن أحمد العزي معافا، الأوضاع في القرى المجاورة لكسارات جبل عكوة- البركاني- ومركز الكدمي، حيث استهلكت القلابات ذلك الطريق والطريق الموازي من مشلحة، بالإضافة للحوادث المميتة والأضرار الناتجة عن الكسارات التي لا تعود للصالح العام إنما تستهلك ثروات الدولة.

وقال "معافا" واصفاً الحال: ذات مساء، وتحديداً في تمام الساعة الثالثة قبيل صلاة العصر وقفت على مفرق طريق هروب المتفرع من الطريق الرئيس صبيا العيدابي، واتجهت شمالاً، فإذا بي أشاهد رتلاً من القلابات ذات الحجم الكبير متجهة نحوي، فبدأ الفضول يتحرك في داخلي للقيام بعدِّ هذه القلابات خاصة أنه لفت نظري ثمانية منها تمشي متتابعة، ثم تابعت العد وملاحظتها فمرة أربعة وتارة أخرى خمسة فواصلت العد لمدة عشر دقائق فوصل عددها إلى أكثر من ثلاثين قلاباً كبيراً مخترقة بلدة الحسينية والكدمي، ويمر من خلالهما هذا الطريق الذي تسلكه، أضف إلى ذلك القرى الصغيرة المنتشرة على الطريق.

وتابع "المعافا": بدأت أحاور نفسي وأتساءل: ماهي الفوائد والخدمات التي تقدمها الشركات المالكة لتلك القلابات والكسارات على أرض الواقع لأهالي تلك القرى؟ فوجدت أن الفوائد لا تكاد تذكر في مقابل الأضرار والتي على سبيل المثال منها الأضرار البيئية نتيجة انبعاث عوادم تلك القلابات، وكذا الغبار المنبعث من الكسارات والتي تؤثر سلباً على الأهالي وارتفاع عدد المرضى نتيجة لذلك.

وأضاف: كثرت الحوادث المرورية والتي تكون غالباً مميتة لصغر حجم الطريق وكثافة الحركة المرورية عليه.

وقال: الاستهلاك الكبير لهذا الطريق بمرور هذه السيارات المحملة بأوزان كبيرة جداً يصعب أن يصمد الطريق معها لفترة طويلة لذا فإنه من الضروري على الجهة المعنية أن تجد طريقاً جديداً بديلاً لهذا الطريق يبتعد عن الكثافة السكانية وعن المرور بالقرى.

واختتم حديثه: وأرى أن يتم تنفيذه على حساب أصحاب القلابات والكسارات المتواجدة في تلك الجهة والتي تسلكه وصولاً للكسارات، من خلال فرض رسوم عليهم يتم من خلالها تنفيذ ذلك الطريق ويتم ربطه بالطريق الرئيس صبيا العيدابي، وهذا الأخير يعينه الله على تحملهم ويحميه منهم. وفي الختام لا بد أن أنوه بأنه قد يكون لدى الجهة المعنية خطط مستقبلية ودراسات للتغلب على مثل هذه الظواهر.

وكان قد أوضح المتحدث الرسمي لوزارة النقل تركي الطعيمي أن وزير النقل الدكتور نبيل العامودي أصدر قبل ساعات قراراً بإنهاء تكليف مدير إدارة الطرق بجازان المهندس محمد الحازمي.

وقال "الطعيمي"، خلال مداخلته في برنامج "معالي المواطن"، إن وزير النقل وجه بفتح تحقيق مع عدد من المسؤولين والمقاولين بعد وفاة ستة إخوة وأمهم في حادث مروع ظهر الْيَوْمَ على طريق صبيا - هروب بسبب الحفريات المنتشرة وتقاعس الصيانة الدورية في الطريق.

‏وأوضح "الطعيمي" أن هناك بياناً سيصدر من الوزارة غداً عن مجريات القضية.

المصدر صحيفة سبق اﻹلكترونية

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق