خسوف كلي للقمر لـ 45 دقيقة في سماء المملكة

مكه 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

علي شهاب - الخبر

شهدت المملكة مساء اليوم خسوفا كليا للقمر، رصد بداية من المنطقة الشرقية في مركز الأمير سلطان للعلوم والتقنية "سايتك" بالخبر، عند الساعة 5:30م بنسبة مشاهدة قدرت بـ76%، وهي أفضل المناطق لرصده.

وحضر عدد من الزوار لرصد هذه الظاهرة بأجهزة متقدمة لدى المركز بالخبر، وهي عبارة عن تلسكوب ضخم يملكه المركز، ويتزامن الخسوف مع وجود القمر على مسافة قريبة من الأرض، ليظهر بأكبر من حجمه المعتاد أمام عين المشاهد، بشكل يعرف بالقمر العملاق، ليدخل حينها في ظلام تام بوقوعه خلف ظل الأرض مع اكتمال بدر شهر جمادى الأولى الحالي.

ونظم مركز سلطان بن عبدالعزيز للعلوم والتقنية "سايتك" التابع لجامعة الملك فهد للبترول والمعادن برنامج رصد ظاهرة خسوف القمر، حيث بدأ البرنامج بمحاضرة تعريفية عن الظاهرة قدمها الدكتور علي شكري أستاذ الفيزياء الفلكية في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن سابقا.

وجرى رصد ظاهرة الخسوف عبر التلسكوبات الساعة 5:30 مساء واستمرت لمدة 45 دقيقة بالفناء الخارجي للمركز، بحضور نحو 250 شخصا، وبمشاركة الفريق الفلكي المتخصص بقيادة الدكتور علي شكري، وعبدالله العياضي عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك.

وقال الباحث الفلكي بجامعة الملك عبدالعزيز ملهم هندي إن سماء المملكة خلال 2018 تشهد خسوفا ثانيا للقمر في 28 يوليو، ولكنه خسوف كلي في جميع مناطق المملكة.

وأضاف أن خسوف القمر الجزئي حدث مساء اليوم بالمملكة، مع بداية خروج القمر من خلف ظل الأرض، وظهر في سماء المملكة بداية من المنطقة الشرقية ثم بدأ بالتوالي على باقي مناطق المملكة.


المصدر مكه

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق