740 بلاغا يتلقاها خط مساندة الطفل يوميا

مكه 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

علي شهاب - الخبر

كشفت المدير التنفيذي لبرنامج الأمان الأسري الوطني الدكتورة مها المنيف أن الاتصالات التي وردت لبرنامج خط مساندة الطفل بلغت نحو 270 ألف اتصال سنويا، تتنوع ما بين 2990 اتصالا حول الإيذاء والإهمال، و2589 عن العلاقات الأسرية، و1050 تتعلق بالمدرسة، وغيرها من الاتصالات، مبينة أن ارتفاع نسبة الوعي رفع عدد حالات التبليغ، ملمحة إلى أن ثلث المجتمع السعودي لديه تجارب ضد الطفل.

وقالت خلال محاضرة بديوانية الأطباء أمس الأول بالخبر إن دور الإعلام كان محوريا في الكشف عن عدد من حالات العنف الأسري في المجتمع السعودي منذ عام 2000، وأخذ دور الريادة في إظهار القضايا على الرغم من أن ما يظهر في الإعلام ويصل إلى جهات الاختصاص لا يمثل سوى أقل من 10%.

ولفتت إلى دراسة سعودية ذكرت أن 1 من 3 نساء تعرضت للعنف والسلطة والتحكم مرة واحدة على الأقل، و1 من 10 نساء تتعرض للعنف الجسدي، و5 من 10 أطفال تعرضوا للعنف النفسي والجسدي، وتعرض 2 من كل 10 أطفال للعنف الجنسي، وأن الذكور ضعف الإناث.

20 مبادرة

وقالت إن هناك 20 مبادرة لحماية الأسرة تعمل عليها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية ضمن برنامج التحول الوطني 2020، مضيفة أن هناك عزوفا من المتخصصين في برنامج الأمان الأسري، حيث لا يوجد سوى أربعة متخصصين، وطالبنا هيئة التخصصات الصحية بإيجاد التخصص الذي ليس عليه إقبال بسبب نظرة المجتمع، ولا سيما أن كثيرين من المتعرضين للعنف لا يبلغون بسبب ثقافة العيب، مبينة أن هناك عنفا ضد الرجل خاصة كبار السن.

مضاعفات سلبية

وأشارت إلى أن العنف الأسري في المملكة موجود بنسب معينة، ويتسبب في مضاعفات سلبية على صحة الفرد الجسدية والنفسية وتبنيه للسلوكيات الخاطئة على المدى الطويل، وأنه جرى تنفيذ مبادرات ناجحة للوقاية لكنها ليست على نطاق واسع، مطالبة بالتعاون بين المؤسسات لتطبيق النظام لمنع تحول العنف إلى ظاهرة.

أسباب إيذاء الأطفال

• أمراض مزمنة 35 %

• ضعف مهارات الوالدين 28 %

• عدم المعرفة بالقوانين والتشريعات 22 %

• كبر حجم العائلة 14 %

• الفقر والبطالة 15 %

• استخدام المخدرات 12 %

• الطلاق 10%


المصدر مكه

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق