التدريب التقني تستقطب مدربات لتعريف الفتيات بقيادة السيارات

صحيفة سبق اﻹلكترونية 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
أكثر من 15 ألف متقدم ومتقدمة أقبلوا على برنامج "أتقن 3"

تطلق المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، الأحد القادم، دورة التعريف بالقيادة وصيانة السيارات للبنات، ضِمن برنامج التدريب المجتمعي "أتقن" المرحلة الثالثة، وستشمل الدورة أربع مدن في كليات البنات هي: (الرياض، وجدة، والأحساء، والخبر).

وتقدم الدورات مدربات من عدة دول؛ حيث تتولى المدربة Jeanette Hewitt من جنوب إفريقيا تقديم الدورات للمتدربات في كلية التقنية للبنات في الرياض.

وتقدم Sunaina Mann من بريطانيا الدورة في الكلية التقنية العالمية للبنات بجدة؛ بينما تقدم Hope Aguilar من أمريكا الدورة في الكلية التقنية العالمية للبنات بالخبر، وتتولى Sonia Pardii من كندا التدريب في الكلية التقنية العالمية للبنات في الأحساء.

وتشمل الدورة: معاني اللوحات الإرشادية التي تختص بالتحذير من (زيادة سرعة القيادة في حالات الضباب، واللوحات الإرشادية للتقاطعات المفاجئة والمنحنيات في الطرق)، إضافة إلى معاني الإضاءات في السيارات ودلالاتها؛ مثل: (نفاد الوقود، وإشارة تغيير الزيوت المستخدمة، إضافة إلى إشارة تعطل الإطارات، وعطل المحرك)، ومقدمة في الصيانة الدورية للسيارات "الصيانة الخفيفة"، وتحديد مشاكل الإطارات وطريقة تغييرها، بالإضافة إلى الصحة والسلامة أثناء القيادة والتعامل مع الأعطال الطارئة.

وبلغ عدد المتقدمين للبرنامج في مرحلته الثالثة أكثر من 15507 متقدمين ومتقدمات، منهم 10885 من الرجال بنسبة 70%؛ فيما تقدم 4622 من البنات بنسبة 30% من المتقدمين.

وحظيت دورة صيانة أجهزة الحاسب الآلي والدعم الفني بـ3256 متقدماً من الجنسين كأكثر دورة؛ فيما حلت دورة مبادئ الكهرباء والتمديدات المنزلية في المركز الثاني بـ2086 من المتدربين، وتقدم 173 متدربة في دورة التعريف بقيادة وصيانة السيارات للنساء.

وتصدرت منطقة مكة أعداد المتقدمين بـ3382 متقدماً ومتقدمة، تلتها الرياض بـ2904 متقدمين ومتقدمات.

يُذكر أن المؤسسة أعلنت إطلاق دورات برنامج "أتقن" المرحلة الثالثة، والتي تستمر لمدة أربعة أسابيع؛ حيث تتضمن المرحلة 11 دورة تأهيلية؛ منها أربع دورات للجنسين، وأربع دورات للرجال، وثلاث دورات للنساء.

وستنفذ الدورات في عدد من الوحدات التدريبية الموزعة في جميع المدن والمحافظات بالمملكة؛ للتسهيل على المواطنين والمواطنات في الحصول على الدورات التي يرغبون فيها، وسيُمنح المتدربون بعد انتهاء الدورات شهادات معتمدة من المؤسسة.

المصدر صحيفة سبق اﻹلكترونية

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق