"فلكية جدة": 5 كواكب تزين سماء السعودية .. مارس 2018

صحيفة سبق اﻹلكترونية 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
تشاهد بالعين المجردة دون الحاجة إلى أجهزة مساعدة بصرية

أفاد رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة؛ بأن خمسة كواكب براقة ستكون مشاهدة بالعين المجردة خلال شهر مارس الجاري، إما بعد غروب الشمس أو قبل شروقها في سماء السعودية والمنطقة العربية.

وقال "أبو زاهرة": الكواكب البراقة في نظامنا الشمسي هي تلك المشاهدة بسهولة دون الحاجة إلى استخدام أجهزة مساعدة بصرية، وتلك الكواكب بحسب ترتيبها من حيث البعد عن الشمس هي "عطارد، الزهرة، المريخ، المشتري وزحل".

وأضاف: خلال هذا الشهر سيكون كوكبا عطارد والزهرة في الجزء نفسه من السماء ويرصدان بعد فترة وجيزة من غروب الشمس والانتقال نحو بداية الليل حيث سيظهران منخفضين قريبين من الأفق الغربي، ويستخدم الزهرة كدليل إلى عطارد فهو أسطع بنحو 12 مرة من عطارد، إضافة إلى أن هذين الكوكبين الآن قريبان من بعضهما بعضا في قبة السماء.

وأردف: ابتداءً من الغد، سيفصل بينهما أقل من درجة وسيبقى هذان الكوكبان قربيين من بعضهما بعضا ولرؤيتهما سوياً في نفس مجال رؤية يمكن استعمال المنظار الثنائي خلال الأسابيع الثلاثة الأولى من شهر مارس، لذلك إذا رصد الزهرة دون رؤية عطارد، فإنه يتم توجيه المنظار نحو الزهرة وسيظهران سوياً في مجال الرؤية.

وتابع: يرصد المريخ والمشتري وزحل باتجاه الأفق الشرقي ابتداءً من منتصف الليل وخلال الساعات قبل شروق الشمس حيث يشرق المشتري أولاً كل ليلة يتبعه المريخ ومن ثم زحل، وسيكون المشتري أكثر لمعاناً، فهو ألمع جسم في السماء باستثناء الزهرة، ولن توجد مشكلة في رصده، في حين أن المريخ الأحمر وزحل الذهبي سيكونان أقل بريقاً بكثير.

وقال "أبو زاهرة": إذا كنت مبتدئاً في مراقبة الكوكب، فيمكنك الاستعانة بالقمر لتحديد مواقعها، ففي غضون شهر واحد سيمر القمر قرب كل الكواكب المرئية ويبقى في محيط كل كوكب لبضعة أيام من ذلك الشهر.

وأضاف: القمر سيقع قرب المشتري يوم 7 مارس، والمريخ 10 مارس، وزحل 11 مارس، في حين سيلتقي كوكبا الزهرة وعطارد في السماء مساءً في 18 و19 مارس.

جدير بالذكر أنه عند مراقبة المسافة الفاصلة بين كوكبَي المريخ وزحل في قبة السماء يتبيّن أنها ستضيق خلال شهر مارس تدريجياً إلى أن يصل الكوكبان إلى حالة الاقتران في أوائل أبريل 2018.

المصدر صحيفة سبق اﻹلكترونية

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق