شاهد.. مصحف نادر يعود للقرن الثالث الهجري يجتذب زائري معرض الكتاب

صحيفة سبق اﻹلكترونية 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
كُتِب بالخط الكوفي و3 ألوان للحركات والهمزات والشدات وصفحاته من الجلد

اجتذب مصحف نادر صفحاته من الجلد كُتِب بالخط الكوفي قبل 1100 سنة ومحفوظ في صندوق زجاجي، زوارَ معرض الرياض الدولي للكتاب في نسخته الحالية، الذي انطلقت فعالياته الأربعاء الماضي.

ويعود تاريخ المصحف إلى القرن الثالث الهجري، وقد اهتم كاتبه بإخراجه بشكل دقيق وجميل؛ حيث اتخذ الجلد الشكل السفيني أو الأفقي، وهو المعتاد في مثل هذ النوع من المصاحف، واستخدم أيضاً في الكتابة المداد الأسود، وفي الحركات الأحمر، والهمزات الأصفر، والشدات الأخضر، ويبدأ المصحف بالآية 50 من سورة آل عمران، وينتهي بنهاية سورة عبس.

وكان معرض الرياض الدولي للكتاب، قد انطلقت فعالياته الأربعاء الماضي تحت شعار "الكتاب.. مستقبل التحول"، بمشاركة أكثر من 500 دار نشر عربية وعالمية؛ حيث حلت دولة الإمارات العربية المتحدة ضيف شرف، وتستمر فعاليات المعرض المقام في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات في الفترة من 14 وحتى 24 من الشهر الجاري.

ويشهد المعرض نحو 80 فعالية ثقافية، تتنوع بين: ورش عمل، وندوات ثقافية وأدبية، وأمسيات شعرية، ومسرحيات، وجلسات حوارية عن مجالات الكتب ومع عدد من المؤلفين، وكذلك عدد من الفعاليات المخصصة للطفل، بالإضافة إلى فعاليات منصة توقيع الكتب التي سيوقّع خلالها عدد من الكتّاب مؤلفاتهم الحديثة بمشاركة جمهورهم من القراء.

المصدر صحيفة سبق اﻹلكترونية

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق