"بلدي مكة": ندرس تسهيل إجراءات التراخيص وتخفيض الرسوم لـ "الفود ترك"

صحيفة سبق اﻹلكترونية 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
المطرفي: أطلقنا تطبيقاً على الجوّال يسهّل تواصل المواطنين مع المجلس

نظّم المجلس البلدي لأمانة العاصمة المقدّسة، أمس الثلاثاء، ورشة عمل تثقيفية بمقر الغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرّمة، بعنوان "دور ومسؤوليات أعضاء المجلس البلدية"، بحضور عدد من المختصّين وأعضاء ورئيس المجلس البلدي ينبع البحر، بهدف شرح نظام المجلس البلدي واللوائح التنفيذية والمالية، وإجراءاته ومهامه واختصاصاته.

وبحثت الورشة إجراءات تفعيل الدور الإعلامي للمجلس، والتواصل مع الإعلاميين من خلال تنظيم اللقاءات العامة، وتنظيم ورش العمل، والإعلان عن الفعاليات وأنشطة المجلس والرد على أخبار المجلس في وسائل الإعلام.

وأوضح رئيس المجلس البلدي لأمانة العاصمة المقدّسة مستور بن مبارك المطرفي؛ أن الورشة التي جاءت لتجويد العمل البلدي، استهدفت دور الإعلام في إبراز جهود المجالس البلدية، فضلاً عن علاقة المجالس البلدية بالمناشط التطوعية، التي يأتي الاهتمام بها كون إستراتيجية الرؤية تهدف للوصول إلى مليون متطوع على مستوى المملكة حتى 2030.

وأشار إلى أن الورشة التي تستمر ثلاثة أيام بحضور 60 شخصاً يمثلون أعضاء وعضوات المجلس البلدي، وعدد من المتطوعين وممثلي الجمعيات الخيرية، والإعلاميين، وبعض منسوبي أمانة العاصمة المقدّسة.

وقال المطرفي: إن المجلس البلدي لأمانة العاصمة المقدّسة تميّز بميزتَي المكان والزمان، حيث له شرف العمل في مكة المكرّمة في مواسم الحج ورمضان لخدمة الزوّار والحجاج، مشيراً إلى أن عديداً من المبادرات التطوعية أطلقها المجلس كان آخرها في موسم الحج السابق، حيث عمل على مبادرة توعوية في المشاعر المقدّسة عن المحافظة على النظافة والصحة العامة للحاج، وتوزيع بعض الهدايا، بمشاركة شباب من الكشافة العربية السعودية، ومتطوعين متعاونين من أمانة العاصمة المقدّسة.

ولفت إلى وجود عديد من المبادرات المجدولة خلال العام، كمبادرة "سواعد الحي"، وهي من ضمن مجالات التعاون مع مراكز الأحياء، التي تشمل أعمال تعاون وتوأمة، حتى إن لقاءات المواطنين تتم عن طريق مراكز الأحياء بشكل دائم.

وعرج المطرفي بالحديث عن أوجه تعاون المجلس البلدي مع غرفة مكة المكرّمة، التي عدّها شريكاً أساسياً في العمل العام، وعادة ما تقدم الدعم اللوجستي والتجهيزات الخاصّة باستضافة الفعاليات، مبيناً أن المجلس بصدد تنظيم ورشة عمل خاصة بالاستثمار بمشاركة غرفة مكة المكرّمة، وستركز الورشة على طرح المشكلات التي تواجه المستثمرين بشكل عام والشباب على وجه التحديد، وإيجاد الحلول لها، وزاد "يجري الآن تجهيز محاور الورشة بالتعاون مع إدارة الاستثمار بأمانة العاصمة المقدّسة".

وكشف أن المجلس يدرس حالياً تسهيل ملف المستثمرين في مجال عربات الأطعمة المتحركة (الفود ترك)، ويجري العمل على وضع الحلول المناسبة تسهيلاً ودعماً للشباب المستثمر في هذا المجال، ومنها تسهيل إجراءات التراخيص وتخفيض الرسوم تشجيعاً لرواد الأعمال.

وحول التواصل مع المواطنين، اعتبر رئيس المجلس البلدي لأمانة العاصمة المقدّسة، أن الإعلام شريك أساسي في هذا الجانب، مبيناً إطلاق تطبيق على أجهزة الهاتف المحمول لتسهيل تواصل المواطنين مع المجلس، وإرسال ملاحظاتهم وشكاويهم واقتراحاتهم، ومضيفاً "حرصنا أن يكون التطبيق سهلاً في استخدامه حتى يناسب جميع فئات المستخدمين، ووجد بالفعل تفاعلاً طيباً".

المصدر صحيفة سبق اﻹلكترونية

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق