في الباحة.. التحفظ على كميات كبيرة من العسل المشتبه به..ومطالبات بسَنْ آلية لمنع الغش

صحيفة سبق اﻹلكترونية 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
كشفت عليه جمعية النحالين وتم حجز كميات أخرى لحين ظهور النتائج

ضبطت لجنة مكونة من جهات حكومية في الباحة، إضافة إلى جمعية النحالين التعاونية، في سوق السبت بمحافظة بلجرشي، أكثر من نصف طن من العسل المشتبه به، الذي تم الكشف عليه من جمعية النحالين، وتم التحفظ على كميات كبيرة، وحجز أخرى لحين ظهور النتائج.

يأتي هذا ضمن حملة «وطن بلا مخالف»، التي نفذتها - إضافةلجمعية النحالين التعاونية - الضبط الإداري وبلدية بلجرشي والصحة والزراعة ومكتب العمل وهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

وقال رئيس جمعية النحالين بمنطقة الباحة، الدكتور أحمدالخازم: شاركت جمعية النحالين التعاونية بالباحة ضمن لجنة مكونة من الضبط الإداري وبلدية بالجرشي وصحة الباحة وزراعة الباحة ومكتب العمل وهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في حملة "وطن بلا مخالف". دور الجمعية الكشف عن جودة العسل، وفحص العينات في مختبرات الجمعية.

وأضاف: تم سحب ٦٢ عينة عسل من ١٧ محلاً، وحجز ٦٢٠كيلو مشكوك فيها في سوق السبت ببلجرشي حتى تظهر النتائج من مختبر تحليل وجودة العسل بجمعية النحالين التعاونية. وتم كذلك التحفظ على العينات المتخمرة والمخزنة بشكل غير مناسب.

يأتي هذا بالتزامن مع مطالبات الأهالي والسياح بتشديد الرقابة على العسل الذي تظهر فيه عمليات غش كبيرة، ولاسيما أنه يُستخدم في كثير من الحالات للتداوي؛ وهو ما قد يتسبب في نتائج عكسية تمامًا، وضرر بالغ للمستخدم في حالات الغش التي تشهدها أسواق العسل في ظل عدم وجود آلية وتراخيص لباعة العسل، وعدم تثقيف من وزارة الزراعة وجمعية النحالين، وغياب شبه تام للرقابة، وانحصار دور جمعية النحالين في أغلب الأوقات في موسم الصيف ومهرجان العسل الذين تكون معهما الأسعار مرتفعة؛ ما قد يتسبب في البحث عن باعة آخرين خارج المهرجان الصيفي؛ وبالتالي ينعكس سلبًا على السياحة في منطقة سياحية من الدرجة الأولى.

من جانب آخر، أوضح لـ "سبق" الدكتور أحمد حسن، استشاري الغدد الصماء بمستشفى الملك فهد: كلاهما له تأثير في رفع معدل السكر في الجسم، ولكن العسل المغشوش يحتوي على كربوهيدرات عالية ومعدل سكرية glycemic index عال؛ فترفع نسبة السكر سريعًا في الجسم بنسب لا يمكن تقديرها، بعكس العسل الطبيعي الذي يمكن أن يحافظ على معدلات متقاربة على المدى البعيد، فضلاً على كونه مضادًّا للأكسدة، واحتوائه على مضادات حيوية، تساعد على التئام الجروح؛ فله استخدامات واسعة في علاج جروح القدم السكرية.

وتابعت وجدان محمد الغامدي، اخصائية التغذية بمستشفى تنومة العام: "أهم مميزات العسل الطبيعي أنه مهم جدًّا لتقوية الجهاز المناعي، ويحتوي على مضادات أكسدة، تحمي خلايا الجسم؛ لذا يجب التفرقة بين العسل الطبيعي والعسل المغشوش، وأخذه من مصادر موثوقة؛ لكي يستفيد الجسم من المضادات.

وأضافت "الغامدي": علمًا بأن العسل المغشوش مخلوط بأنواع مختلفة من السكريات؛ ما يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم عند مرضى السكري. كما أن العسل المغشوش يعتبر من المواد الغذائية الفاسدة التي لا يستطيع الإنسان استخدامها؛ لما يترتب على ذلك من أضرار كبيرة، تصيب الإنسان العادي أو المريض.

في الباحة.. التحفظ على كميات كبيرة من العسل المشتبه به..ومطالبات بسَنْ آلية لمنع الغش

المصدر صحيفة سبق اﻹلكترونية

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق