الحكومة تستعرض تقريرا عن تنمية سيناء في اجتماعها الأسبوعي

المصرى اليوم 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قال اللواء شوقي رشوان، رئيس جهاز تنمية سيناء، الأربعاء، إن اجتماع مجلس الوزراء استعرض التقرير النصف سنوي لتنمية جنوب وشمال سيناء ومحافظات القناة واستثماراتها التي بلغت 9 مليارات، بجانب 19 مليار جنيه تعد هي الأعلى في الجمهورية بإجمالي 28 مليار جنيه.

وأضاف «رشوان»، في مؤتمر صحفي بمجلس الوزراء، أن هذه الاستثمارات مؤشر على جدية الدولة لتطوير حياة المواطن في شبه جزيرة سيناء ومنها في قطاع التعليم والإسكان من خلال حلول غير تقليدية وتضم 5000 وحدة وبالتنسيق مع وزارة الإسكان التي وافقت على طرح 80% من وحدات الإسكان.

وأشار إلى أنه تمت الموافقة على إحلال شبكة المياه في العريش وتتجاوز 700 مليون جنيه بجانب الكهرباء في رفح والشيخ زويد لرفع قدرتها بدعم من المحافظين.

من جانبه، قال اللواء السيد حرحور، محافظ شمال سيناء، إن اجتماع مجلس الوزراء استعرض تقرير جهاز تنمية سيناء، موجها الشكر للرئيس لمنحه 50 مليون جنيه من صندوق تحيا مصر لدعم لجنة حساب الإغاثة في شمال سيناء وتم التصديق بعمل اللجنة التي تمول من وزارتي المالية والتضامن الاجتماعي.

وأضاف «حرحور»: «هناك عمليات من قوات إنفاذ القانون في شمال سيناء ضد عناصر الإرهاب، ولن يمنع ذلك من تنمية المحافظة وهناك تنمية وسلع وخبز وإن كانت مرتفعة نسبيا في أسعارها».

وذكر أن المحافظة شهدت أوائل من متفوقي الثانوية العامة و«لدينا جامعة بها كلية وسنسعى لإضافة كليتين للطب البشري والطب البيطري».

ولفت المحافظ إلى أن هناك إنجازات للتنمية، وخلال هذا العام سيتم فتح 3 مستشفيات في رفح وبئر العبدونخل وبطاقة أكثر من 80 سرير و4 غرف عمليات، مشيرا إلى أن «مستشفى العريش هو مستشفى عام وخلال العامين الماضيين انتهينا من 4 غرف عمليات و134 سرير جديد، والشركات تنفذ جهاز قسطرة وأشعة رنين داخل المستشفى»، لافتا إلى أنه يتم بناء مخزن للأدوية لتوفير الدواء لـ64 وحدة صحية داخل المحافظة.

ولفت «حرحور» إلى أنه «تم توقيع 4 بروتوكولات مع جامعات القاهرة والمنصورة والزقازيق والأزهر نستقبل من خلالهم 16 طبيب كل شهر في التخصصات الحرجة والنادرة وأشكر رئيس الوزراء ووزير الصحة لأن المحافظة تشهد 120 عملية جراحية كبرى».

وتابع: «جامعة العريش جديدة، ونشكر رئيس الجمهورية على إصراره على هذه الجامعة، كما ننشئ مدارس جديدة وسنفتتح 3 مدارس في العريش وبئر العبد».

أما في قطاع الشرب والصرف الصحي، لفت المحافظ إلى أن «هناك نقل في المياه على طول 180 كيلو ويتعرض الخط لتعديات وسيتم معالجة ذلك من خلال تحلية مياه البحر وسيتم الانتهاء من محطتين غرب العريش وخلال سنة سيتم إنشاء محطتين أخريين شرق العريش»، مشيرا إلى أن الرئيس أمر بإنشاء محطة مياه عملاقة غرب العريش، وتم تطوير شبكة مياه العريش بـ720 مليون جنيه.

ولفت «حرحور» إلى أن «بحيرة البردويل تلقى اهتمام بالغ لأنها تصدر، والشركة الوطنية للاستزراع السمكي أنشأت مصنع للفوم وحاليا يتم التطهير للبحيرة وكانت هناك لجنة لرفع مساحة بقرب البحيرة لإقامة قرى سكنية للصيادين على مستوى عالي وتضم منشآت رياضية ومساحات خضراء».

وأكد أنه «تم الانتهاء من 1900 وحدة وجاري الانتهاء من 600 وحدة، ومن خلال منح عربية هناك 25 تجمع تنموي في سيناء منها 19 في شمال سيناء»، مشيرا إلى أنه سيتم افتتاح الصالة المعطاة التي تسع 2000 مشجع خلال سبتمبر المقبل.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر المصرى اليوم

أخبار ذات صلة

0 تعليق