الأسباب الحقيقية وراء منع تراخيص البناء فى 8 أحياء بالقاهرة

التحرير الإخبـاري 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
ارسال بياناتك
اضف تعليق

أكد اللواء عمرو فكري، رئيس حي المعادي، أن سبب صدور قرار من المهندس عاطف عبد الحميد بمنع صدور تراخيص بناء لمدة 6 أشهر لـ8 أحياء بالعاصمة، وهي مصر الجديدة والنزهة وشرق مدينة نصر وغرب مدينة نصر، والمعادي، وغرب القاهرة، والزيتون، وحدائق القبة، هو مراجعة البنية التحتية للأحياء المتميزة، فهناك مشكلات في المرافق الخاصة بها ولم تعد تتحمل أي بناء جديد، لافتا إلى أنه خلال الستة أشهر سيتم مراجعة كل المرافق من مياه وكهرباء وغاز وصرف صحي، موضحا أنه خلال الفترة الماضية ظهر العديد من المشكلات كانفجار مواسير المياه والصرف الصحي نتيجة الضغط الزائد عليها، موضحا أنه طبقا للمراجعة سيتم تجديد البنية التحتية بما يتناسب مع التوسع العمراني.

وأضاف أن حي المعادي من الأحياء المخططة، وكان معظمه فيلات يسكن بها أسرة أو أسرتان ولكن مع بناء العقارات التي تتضمن أرضي و9 أدوار ويعيش بها عدد كبير من الأسر أصبح هناك ضغط على البينة التحتية، لافتا إلى أن خطوة منع التراخيص خلال الفترة المقبلة خطوة جيدة وتعطي فرصة لمراجعة المرافق، بحيث تتحمل الأبنية الجديدة، لافتا إلى أنه من الممكن أن يستلزم الأمر مد الفترة ستة أشهر أخرى لتصبح المدة عاما.

ومن جانبه قال وليد أبو علي، مؤسس حملة (يا نقاطعهم يا نزيلهم) لـ"التحرير"، إن تحالف الجمعيات الأهلية والمجتمع المدني المكون من اتحاد شغالي سرايات المعادي وجمعية محبي أشجار المعادي وحملات نقاطعهم لحد ما نزيلهم ورواد البيئة وجمعية بلدي ومجلس أمناء المعادي وآخرين يوافقون على القرار، لافتا إلى أنه قرار تنظيمي جيد بعد أن خرجت الأمور عن السيطرة، لأن السرعة في تراخيص البناء تهدد بانفجار مفاجئ في مرافق هذه الأحياء.

شاهد أيضا

وأضاف أبو علي أن القرار هو منع مؤقت لحين الدراسة والتحليل والخروج بحلول واقعية للحفاظ على هذه المناطق ونسيجها العمراني، موضحا أنه لا بد ألا يتم اختزال آثار القرار في الآثار الاقتصادية، لأن ذلك من شأنه إهدار حقوق الملايين من الأسر في مسكن صحي وآمن وبيئة سليمة، لافتا إلى أن هذا الموضوع ليس بدعة، فمحافظ الجيزة اتخذ قرارا مشابها لإيقاف التراخيص في شمال الجيزة لمدة ستة أشهر أخرى.
 
وقالت أسماء الحلوجي، رئيسة جمعية محبي الأشجار بالمعادي. قرار حكيم ومسئول ففي المعادي لا بد من اتخاذ قرار بوقف الهدم منعا لظهور حالات عشوائية وحفاظا على البنية التحتية، موضحة أن المنطقة التراثية المتميزة لا بد من الحفاظ عليها، لافتة إلى أن القرار سيساعد على وقف هدم الفيلات، وبالتالى منع البناء بالمعادي، فالبنية التحتية لها مناسبة للتصميم الخاص بها.

وأضافت "الحلوجي" أن المجتمع المدني يعرض مبادرة، بحيث تأخذ الدولة هذه الفيلات من خلال تشريع قانونى وتعويض أصحابها بقيمة الفيلات الحقيقية، حفاظا على المناطق التراثية.

وكانت جريدة "الوقائع المصرية" قد نشرت فى عددها الصادر اليوم قرار المهندس عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة، بوقف تراخيص البناء ببعض أحياء القاهرة لمدة 6 أشهر، من تاريخ نشر القرار، ويشمل قرار محافظ القاهرة بوقف تراخيص البناء أحياء 
"مصر الجديدة، النزهة، شرق مدينة نصر، غرب مدينة نصر، المعادى، غرب القاهرة، الزيتون، حدائق القبة".

المصدر التحرير الإخبـاري

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق