أبو شقة يؤكد أهمية إلغاء الأحكام الغيابية في قانون الإجراءات الجنائية

وكالة أنباء أونا 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أ ش أ

أكد النائب بهاء أبو شقة رئيس لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، إن مشروع قانون تعديل الإجراءات الجنائية يهدف إلى إيجاد صورة حقيقية للعدالة الناجزة في مصر لمواكبة نظم التقاضي في العالم، مشيرا إلى أن ذلك يتطلب إدخال عدة نصوص من بينها إلغاء الأحكام الغيابية والقضاء على البيروقراطية.

جاء ذلك خلال جلسة استماع عقدتها لجنة الشئون الدستورية والتشريعية اليوم الأربعاء، بشأن مشروع قانون الإجراءات الجنائية، بحضور ممثلين للجنة المكلفة بتعديل قانون الإجراءات الجنائية في وزارة العدل، إلى جانب عدد من القضاة والخبراء المختصين.

ونوه أبو شقة، إلى أن إلغاء الأحكام الغيابية في مشروع القانون الجديد من شأنها تحقيق العدالة على غرار تجربة مماثلة حققتها فرنسا عندما أصدرت قرارا لهذا الشأن في عام 2002.

وأشار أبو شقة، إلى أن مشروع القانون الجديد يتصدى كذلك للبيروقراطية التي تعرقل محاولات تسريع العدالة الناجزة, فضلا عن تطوير قاعات المحاكم بما يتسق مع صورة العدالة والإرادة الصلبة للشعب المصري في تشكيل دولة مدنية عصرية تتحقق فيها عدالة القانون.

ولفت أبو شقة إلى أهمية وجود نصوص في مشروع القانون تنظم عمل الجلسات في المحاكم, وتفعيل دور إدارة المحاكم وإدارة التفتيش, بما يعكس المظهر الحقيقي للعدالة.

المصدر وكالة أنباء أونا

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق