حصاد 72 ساعة من منظومة الخبز: طوابير ومشاجرات وسرقات

المصرى اليوم 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

تواصلت الطوابير والمشاجرات أمام عدد من المخابز بأنحاء محافظة كفر الشيخ، عقب مرور 72 ساعة على تطبيق منظومة الخبز الجديدة، من خلال تحرير سعر الدقيق للمخابز وتثبيت سعر رغيف الخبز بـ5 قروش للمواطن مستحق الدعم.

وتجمع أصحاب المخابز أمام المطاحن لتسلم حصصهم معلنين عن غضبهم بسبب تخفيضها وإلزامهم سداد مقدم تأمينى لها.

وقال إبراهيم شعبان، صاحب مخبز بمدينة دسوق، إن المنظومة «ظالمة» وتتسبب فى خراب بيوت أصحاب المخابز، وأنها أعادت الطوابير والمشاجرات التى كانت اختفت منذ فترة طويلة.

وأضاف أن الوزارة رفعت سعر جوال الدقيق إلى ٢٣٥ بدلا من ١٣٢.٥ جنيه، وتلزم أصحاب المخابز بسداد تأمين 3 أيام، مشيرا إلى أنه اضطر لدفع المبلغ مرغما: «سددت ثمن ٣٠ شيكارة ببنك إسكان كفرالشيخ، قيمة حصتى الجديدة بالمنظومة».

وتابع: «لى مستحقات قديمة منذ عام ٢٠١٤، وهى عبارة عن فروقات مستحقة، لكن لم تصرف حتى الآن، ويجب صرفها فورا».

وقال أشرف أبوالخير، صاحب مخبز: «المشاجرات متواصلة أمام المخابز، ولم نعد نستطيع السيطرة عليها، لأن المواطن لا يثق فى أحد، ويخاف أن تغلق المخابز لنفاذ الحصة قبل حصولهم عل الخبز بعد الإعلان عن المنظومة التى تسببت فى بلبلة بين الناس».

وأوضح عماد حبيب، وكيل وزارة التموين بالمحافظة، إن عملية صرف حصص الدقيق لأصحاب المخابز مستمرة من المطاحن، وأنه يتابعها بنفسه، لافتا إلى أن المبلغ التأمينى يعد قرارا وزاريا لابد أن يطبق.

فى السياق نفسه، ضبطت إدارة التموين بالإسكندرية، أمس، «ر. م. ع»، 34 عاما، صاحب مخبز بلدى بمنطقة مينا البصل، لتجميعه 12 جوال دقيق بلدى من حصته وبيعها فى السوق السوداء.

وأثبتت التحريات أن المتهم لجأ لإنقاص وزن الأرغفة التى يتم صرفها للمواطنين، وبمطابقة الرصيد على ماكينة صرف الخبز مع رصيد الدقيق الفعلى بالمخبز، تبين أن كمية الدقيق المقابلة لعدد الأرغفة المنصرفة بالماكينة 89 جوالا، ويوجد 101 جوال رصيد فعلى بالمخبز.

ووفقا للتحقيقات، جمع المتهم 600 كيلوجرام دقيق بلدى مدعم، بالمخالفة للقوانين والقرارات المنظمة فى هذا الشأن. تم ضبط المتهم، وحُرر المحضر جنح قسم شرطة مينا البصل، وجار للعرض على النيابة للتحقيق.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر المصرى اليوم

أخبار ذات صلة

0 تعليق