وزير المالية لـ«مساء dmc»: أموال احتياطات موازنة الدولة للطوارئ وما يجد من المصروفات

المصرى اليوم 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قال الدكتور عمرو الجارحي، وزير المالية، إن المقصود بالتأشيرات العامة في الموازنة، والتي منحها رئيس الجمهورية لوزير المالية، تصدر مع قانون ربط الموازنة وهي الأسس التي يتم التعامل بها في الموازنة.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أسامة كمال، مقدم برنامج «مساء dmc»، في حلقة الجمعة، أن أي تحرك على الموازنة يجب أن يكون عبر أسس، كما أن هذه التأشيرات تتحدث عن الاحتياطات المخصصة للطوارئ، ومثال ذلك عند إقرار العلاوة الدورية والأخرى الاستثنائية، لم تكن موجودة في الموازنة، وبالتالي لم نقم بوضعها في باب الأجور، دون الموافقة عليها، وكذلك عند زيادة دعم بطاقات التموين كانت موجودة في الاحتياطات لكن لم نضيفها إلا بعد الموافقة.

وتابع:«الاحتياطات تتعلق بالأمور الطارئة، ووصلنا لمرحلة الدين زاد فيها، وإنه ليست فكرة عجز الموازنة انخفض على حساب القروض، ولكن انخفاضه هو زيادة الإيرادات، والسيطرة على المصروفات، وبالتالي نخلق مساحة مالية تمنحنا القدرة على السيطرة على الدين».

واكد الجارحي، أن الهدف هو البدء في تحويل العجز الأولى إلى فائض أولي، والعجز هو الفرق بين الإيرادات والمصروفات عندما يكون بالسالب نعوض الفوائد والعجز عبر القروض، وبالتالي هو ما يزيد من وتيرة القروض.

وأشار إلى أنه كلما زاد العجز في الموازنة زاد التضخم، ولكن نرغب أن يكون النمو صحي عبر الإنتاج والتشغيل، وبالتالي يحدث التحسن الاقتصادي.

وأكد أن التحسن الحادث هو أن الإصلاح الحادث يوصل إلى فترات أفضل خلال الفترات القادمة.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق