الصحة: إطلاق حملة لمسح الأمراض المزمنة غير المعدية بالمحافظات

وكالة أنباء أونا 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أعلنت وزارة الصحة والسكان، إطلاق حملة المسح التدريجي للأمراض المزمنة غير المعدية، والتي تستهدف الوصول لمعدلات انتشار أمراض السكر، والضغط، والسمنة، بجميع محافظات الجمهورية.

وأوضحت الدكتورة علا خيرالله ، مدير وحدة الأمراض غير المعدية بالوزارة ، أنه سيتم من خلال الحملة إجراء المسح على عينة من جميع فئات السكان على مستوى الجمهورية، مشيرة إلى أن الحملة ستبدأ بمحافظات الصعيد من منتصف شهر اغسطس الجاري، حتى تصل إلى محافظة أسوان، موضحة أنه تم تم إطلاق الحملة بمحافظتي القاهرة والجيزة، الأربعاء الماضى، وذلك بالتعاون مع الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء، ومنظمة الصحة العالمية.

وأضافت خيرالله، أن المسح سيتم علي ثلاث خطوات متتابعة تبدأ بعمل استبيان يتم من خلاله الوقوف علي العادات الصحية وعوامل الخطورة المسببة للأمراض الغير المعديه ويقوم بإجرائها أحد الباحثين التابعين للجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، لافتة إلى أن الخطوة الثانيه تشمل القياسات الفيزيائية وهي الطول والوزن ومعامل كتله الجسم وضغط الدم، فيما تتمثل الخطوة الاخيرة في اجراء تحليل لنسبه السكر والكوليسترول بالدم وأخذ عينه من البول لقياس نسبه الملح به.

وأشارت خير الله الى أنه يقوم بالخطوتين الثانيه والاخيرة فرق طبيه مدربه علي القياسات وإجراء التحاليل بأحدث الاجهزه طبقا للمعايير القياسية والتي تقوم بإصدار النتيجه علي الفور دون الحاجه الي نقل عينات الدم الي المعمل.
وتابعت مدير وحدة الامراض غير المعدية انه سيتم رصد وجمع البيانات بواسطه اجهزه “التابلت ” ، كما يتم عمل متابعه يومية للتسجيل من خلال فريق مركزي بجانب فرق المتابعه اليوميه والذي يقوم بالمرور الميداني للتأكد من سير العمل علي الوجه الاكمل.

المصدر وكالة أنباء أونا

أخبار ذات صلة

0 تعليق