هل تتراجع أسعار الأسماك في السوق المحلية بسبب فيروس «البلطي»؟

التحرير الإخبـاري 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
ارسال بياناتك
اضف تعليق

أكد منتجو أسماك أن الأسعار لن تشهد تراجعات حادة بسبب الحظر السعودي لاستيراد الأسماك من مصر على خلفية إصابتها بفيروس بلطي البحيرات، خاصة فى ظل الإقبال الشديد على السمك بسبب «المصايف»، بالإضافة إلى أن الكمية المعروضة من الأسماك بالكاد تكفي احتياجات السوق المحلية.

وفرضت وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية، الخميس الماضي، حظرًا مؤقتًا على استيراد الأسماك الحية من مصر، وبررت السعودية قرار الحظر بأنه ياتي اعتمادًا على النشرة التحذيرية التي أصدرتها منظمة الأغذية والزراعة «فاو»، يوم 26 مايو الماضي، بتسجيل مرض (فيروس بلطي البحيرات) الذي يصيب الأسماك في مصر.

واعتذرت منظمة «الفاو» عن بيانها الذي أقر بوجود فيروس في الأسماك المصرية، وأكدت عدم وجود أية فيروسات في الأسماك بالسواحل المصرية.. وفقًا لبيان صادر من وزارة الزراعة.

وأكد البيان أن منظمة الأغذية والزراعة من اختصاصاتها إصدار هذا التقرير، ولكنه من اختصاص منظمة الصحة الحيوانية.

وقال طارق فهمي نائب رئيس شعبة الأسماك بالغرفة التجارية بالقاهرة، إن أسعار الأسماك لن تتراجع بنحو كبير بعد الحظر السعودي لاستيراد الأسماك من مصر، مشيرا إلى أن الأسعار تراجعت بنحو طفيف فى ظل الإقبال الكثيف على أكل الأسماك خاصة فى المصايف.

وأكد فهمي لـ"التحرير" أن قرار السعودية بحظر استيراد الأسماك من مصر يصب فى مصلحة مصر، حيث يؤدي إلى زيادة المعروض من الأسماك فى السوق المحلية.

ويبلغ إجمالي إنتاج مصر من الأسماك مليونا و481 ألفًا و882 طنا سنويا.

شاهد أيضا

وشدد فهمى على أن جميع أنواع الأسماك المصرية آمنة وخالية من أى أمراض، مشيرًا إلى أن السعودية منعت استيراد الأسماك من مصر نتيجة إصابة إحدى شحنات الأسماك التي تم تصديرها إلى المملكة العربية السعودية الشهر الماضي نتيجة تعطل الثلاجة التي كانت تُحفظ بها الشحنة، مما تسبب في إصابتها بالتلف نظرا لارتفاع درجات الحرارة، وليس بسبب فيروس يصيب الأسماك كما أشيع.. على حد قوله.

وتصدر مصر إلى دول العالم الأسماك عالية القيمة، مثل القاروص والدنيس والوقار، بينما تستورد أسماك الماكريل.

ويؤكد أحمد مصطفى صاحب شركة الصفا لإنتاج الأسماك، أن بورصة السمك لم تشهد أى تغيرات حادة فى الأسعار خلال الأيام الماضية بسبب الحظر السعودي لاستيراد الأسماك.

وأضاف مصطفى أن الأسعار لن تتراجع إلا فى حال زيادة المعروض من السمك فى السوق بشكل يزيد على الطلب.

وتراجع سعر كيلو البلطي أمس السبت إلى 22 جنيهًا -حجم وسط- بدلًا من 27 جنيهًا منذ أسبوعين، و25 جنيهًا -حجم كبير- بدلًا من 32 جنيهًا خلال نفس الفترة.

وأعلنت منظمة الأغذية والزراعة "الفاو"، عن مواصفات فيروس "بلطي البحيرات" الذي تسبب في حظر المملكة العربية السعودية لواردات الأسماك من مصر، مؤكدة أن الفيروس لا يزال مجهولا، ويحتاج إلى المزيد من الأبحاث لتحديد ما إذا كان ينتقل من خلال الأنواع غير البلطية وغيرها من الكائنات الحية مثل الطيور والثدييات التي تقتات على الأسماك، وما إذا كان يمكن أن ينتقل من خلال منتجات البلطي المجمدة.

وأوضحت "الفاو"، أن المرض أظهر نسب نفوق متفاوتة جدا، حيث أدى انتشاره في تايلاندا إلى نفوق ما يصل إلى 90% من مخزونات السمك، مضيفة أنه غالبًا ما تظهر على الأسماك المصابة عوارض من بينها "فقدان الشهية وبطء الحركة والتقرحات والتمزقات الجلدية، وعيوب في البصر، وعتامة في عدسة العين".

المصدر التحرير الإخبـاري

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق