4 قرارات حكومية تعصف بجيوب المواطنين

المصريون 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

مضى 9 أشهر على قرار تعويم الجنيه في أواخر العام الماضي، ومنذ ذلك التاريخ لم يسلم المصريون من نار زيادة أسعار السلع الأساسية.

الحكومة برئاسة شريف إسماعيل لجأت الفترة الأخيرة، إلى رفع الدعم عن جميع السلع تحت عباءة "الإصلاح الاقتصادي"، لترصد «المصريون» في هذا التقرير القرارات التي اتخذتها الحكومة في إطار خطتها لإلغاء الدعم بحلول 2018، وفقاً لما هو متفق عليه مع صندوق النقد الدولي.

الحكومة اتخذت قرارًا، برفع أسعار مياه الشرب والصرف الصحي، مع بداية الشهر الجاري، وجاءت الأسعار الاستخدام المنزلي كالآتي 45 قرشًا للمتر المكعب بدلًا من 30 قرشًا في شريحة الاستهلاك الأولى بين صفر وعشرة أمتار مكعبة، وإلى 120 قرشًا بدلًا من 70 قرشًا للمتر المكعب في الشريحة الثانية، ما بين 11 إلى 20 مترًا مكعبًا، وإلى 165 قرشًا بدلاً من  155 قرشًا للشريحة الثالثة، من 21 لـ 30 قرشًا.

فعلى الرغم من تلك الزيادات في مياه الشرب، إلا أن هناك بعض المناطق لا تزال تعاني من نقص المياه، واستمرار انقطاعها لساعات طويلة على مدار اليوم.  

ومع بزوغ فجر الجمعة الماضية فوجئ ركاب أتوبيسات النقل العام، برفع سعر التذاكر، لـ1.5 للأتوبيس الأحمر، و2.5 للأتوبيس الأزرق، وذلك بعدما تم تحريك ورفع الدعم عن الوقود والمحروقات بنسبة 100% ليستمر مسلسل ارتفاع الأسعار في ظل الأعباء الكبيرة التي يتحملها المواطن.

وزارة النقل تنتهج خطة لدعم منظومة هيئة النقل العام بالقاهرة ومضاعفة أتوبيسات هيئة النقل من أجل القضاء على الازدحام وتوفير وسيلة نقل أفضل للمواطنين، بعدما تم تطوير الهيئة منذ ما يقرب من عامين.

الحكومة اتخذت قرارًا برفع سعر الوقود والمحروقات بنسبة 100 % للمرة الثانية على التوالي خلال عام، في إطار خطتها لإعادة هيكلة دعم المواد البترولية.

وشملت الزيادات أيضًا أسعار بيع الغاز الطبيعي المضغوط إلى المنازل، لترتفع بنسب تراوحت بين 12.5 في المائة إلى 33 في المائة، كما رفعت سعر السولار نحو 55 في المائة للتر، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار الكهرباء بنسب تصل إلى 40 % في يوليو الماضي، وهو ما تسبب في موجة غلاء كبيرة في غالبية السلع والمنتجات لاعتمادها على أسعار الوقود.

ولم تسلم فاتورة الكهرباء من شبح الزيادات، بعدما أقدمت الحكومة على رفع سعرها هي الأخرى، بعدما أعلنت وزارة الكهرباء عن ارتفاع في تسعيرة الكهرباء بداية من شهر يوليو الماضي، وذلك ضمن خطة الدولة لرفع الدعم بالكامل.

المصدر المصريون

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق