«السياحة»: طوارئ استعداداً لرحلات حجاج «البرى»

المصرى اليوم 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قال صبح عبدالفتاح، مدير عام النقل السياحى بوزارة السياحة، إن أول رحلة لحجاج «البرى» تنطلق بعد غدٍ، واستمرار فحص أتوبيسات النقل السياحى مع إلغاء إجازة الغد، حتى يتم إنجاز العمل والتيسير على «ضيوف الرحمن».

وأضاف «عبدالفتاح» لـ«المصرى اليوم» أن سائقى أتوبيسات النقل السياحى خضعوا لفحوصات دقيقة، وتم رفض 25 سائقا على خلفية إصاباتهم بأمراض مزمنة أو تعاطى مواد مخدرة، حرصا على مرور الرحلة بسلام ووصول الحجاج إلى الأراضى المقدسة.

وتابع أن الشركات تلقت استمارة 126 المتعلقة بالجمارك حتى تتمكن من شحن أتوبيسات نقل «ضيوف الرحمن» وعددها 350 أتوبيسا يقودها 750 سائقا، بواقع سائقين لكل أتوبيس، مشيرا إلى أن لجان متابعة رحلات الحج تبدأ أعمالها من الأحد المقبل فى نويبع والعقبة، وأن غرفة العمليات تتابع سير الأتوبيسات من خلال أجهزة الـ«جى بى إس»، كما يتم التأكد من تركيب أجهزة محددات السرعة بالحافلات.

وقال ناصر تركى، مستشار وزير السياحة الأسبق، إن السلطات السعودية قامت بربط تفويج «ضيوف الرحمن» وخروجهم من مقر السكن بحجم الطاقة الاستيعابية للطرق أثناء أداء مناسك الحج. وأضاف «تركى» لـ«المصرى اليوم» أن صدور الضوابط للحج السياحى فى مصر وسفر الشركات والبعثة متأخرا وضع الشركات فى مأزق، حيث إن حجز السكن فى وقت متأخر يسبب مشكلة بالنسبة لتوقيت انتقالات حجاج البرامج السياحية، فضلا عن أزمة ارتفاع أسعار السكن بالنسبة لمناطق مثل العزيزية والنزهة نتيجة ارتفاع الطلب وانخفاض المعروض.

وقالت بوابة الحج السعودية إن وزارة الحج بالمملكة تبذل جهوداً كبيرة بهدف تهيئة المنافذ البرية وتقديم أفضل الخدمات للحجاج القادمين من مختلف الدول المجاورة، حيث نفذت الوزارة عدة مشروعات لإنشاء مقار حديثة وعصرية لاستقبالهم عبر هذه المنافذ البرية، التى شملت عرعر، والرقعى، والوديعة، والحديثة، والبطحاء، ويضم كل مبنى منها مسجدا يتسع لنحو 205 مُصلين، ومبانى إدارية، وأخرى للخدمات العامة والمركزية، وصالات حديثة لانتظار الحجاج، وساحات خارجية ومواقف لحافلات الحجاج والسيارات، حيث قامت بتجهيزها بجميع لوازم أنظمة السلامة، من أجهزة إنذار وكاشفات دخان وطفايات حريق وكوادر وطاقات بشرية مدربة ومؤهلة لاستقبال الحجاج.

فى السياق نفسه، نظمت شركة مصر للطيران، أمس، 6 رحلات من مطار القاهرة ورحلتين من مطار برج العرب، إلى مطار المدينة المنورة لنقل 1400 من حجاج قرعة الدقهلية ودمياط والمنيا، بينما تنطلق أولى رحلات حج الجمعيات، غداً، بنقل 750 من حجاج الجيزة وبورسعيد، يليها نقل حجاج شركات السياحة، وتستمر الشركة فى تسيير جسرها الجوى لنقل 63 ألف حاج حتى 26 أغسطس الجارى، على متن 271 رحلة، منها 143 رحلة إلى جدة، و128 رحلة إلى المدينة المنورة، على أن تبدأ رحلات العودة اعتبارًا من 6 سبتمبر المقبل. كانت مقدمة بعثة الحج الرسمية لوزارة التضامن التى ضمت 15 مسؤولا، غادرت مطار القاهرة الدولى، أمس، متوجهة إلى السعودية للإعداد لاستقبال الحجاج. وشهد المطار تأخر إقلاع رحلة مصر للطيران 639 المتجهة إلى المدينة المنورة لمدة 3 ساعات بسبب ظروف التشغيل وأعمال الصيانة.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق