من مبارك لـ"السيسى".. حوادث القطارات تحصد أرواح المصريين

المصريون 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

بعد حادث قطار الإسكندرية أمس الذي راح ضحيته 42 شخصًا وإصابة العشرات نتيجة تصادم القطارين، أفادت التقارير الأولية بأن الخطأ ناجم عن "التحولية"، وبسبب تكرار تلك الحوادث ترصد "المصريون" أشهر كوارث القطارات وكيفية تعامل الرؤساء مع الأزمة.

مبارك: "السواق هو السبب"

ثلاثون عامًا هى مدة حكم الرئيس المخلوع حسني مبارك وكانت حوادث القطارات من اللقطات الواضحة فى حكمه.

*في ديسمبر 1995 في القاهرة شهد مقتل 75 راكبًا وإصابة المئات في تصادم قطار بمؤخرة آخر المسئولية تقع على سائق القطار الذي قام بتجاوز السرعة المسموح بها.

*في أكتوبر 1997 في الإسكندرية اصطدم قطار بالقرب من الإسكندرية بإحدى المصدات الأسمنتية ما أدى إلى اندفاعها نحو المتواجدين بالقرب من المكان وخروج القطار نحو إحدى الأسواق المزدحمة ما أدى إلى مقتل 50 شخصًا وإصابة أكثر من 80 مصابًا، وأرجعت التحقيقات في وقتها إلى عبث أحد الركاب المخالفين في الركوب في فرامل الهواء بالقطار.

* قطار العياط في 2002 وهى تعد الحادثة الأسوأ من نوعها في تاريخ السكك الحديدية المصرية، حيث راح ضحيتها أكثر من 1000 قتيل بعد أن تابع القطار سيره لمسافة 9 كيلومترات والنيران مشتعلة فيه؛ وهو ما اضطر المسافرين للقفز من النوافذ، واختلف المحللون في عدد الضحايا حيث ذكرت أن عدد الضحايا يتجاوز 1000 قتيل.

* أغسطس 2006، طريق "المنصورة – القاهرة" اصطدم قطاران أحدهما قادم من المنصورة متجهًا إلى القاهرة والآخر قادم من بنها على نفس الاتجاه ما أدى إلى وقوع تصادم عنيف بين القطارين، وذكر مصدر أمنى أن عدد القتلى بلغ 80 قتيلاً وأكثر من 163 مصابًا، وقالت التحقيقات وقتها إنه خطأ من السائقين.

*يوليو 2007 القاهرة اصطدام قطارين شمال مدينة القاهرة والذي راح ضحيته 58 شخصًا كما جرح أكثر من 140 آخرين.

* أكتوبر 2009 تصادم قطارين في منطقة العياط على طريق القاهرة - أسيوط وأدى إلى مقتل 30 شخصًا وإصابة آخرين، حيث تعطل القطار الأول وجاء الثاني ليصطدم به من الخلف وهو متوقف ما أدى لانقلاب أربع عربات من القطار الأول، وبعدها تقدم وزير النقل السابق، محمد لطفى منصور، باستقالته.

"مرسى" يطيح بـ"المتينى"

وفى 20 أكتوبر 2012  قتل 6 أشخاص وأصيب 12 آخرون فى قطار قليوب القاهرة، وفى نفس الشهر سقط قتيلان و12 مصابًا ضحايا تصادم القطار المطور رقم 523 بسيارة نقل ثقيل تريلا أثناء عبورها مزلقان «ميت حلفا» بين شبرا الخيمة وقليوب مع أحد القطارات، وتعامل الرئيس الأسبق مرسي مع حوادث الطرق بإقالة وزير النقل وقتها «محمد المتيني»، والتحقيق معه ومع رئيس هيئة السكك الحديدية .

السيسي يبحث عن الحل:

كان من أبرز الحوادث أيضًا حادث قطار العياط، الذي وقع في 31 يناير 2016، حيث لقي 7 أشخاص مصرعهم في حادث تصادم قطار بسيارة نقل كانت محملة بركاب، بمنطقة العياط في جنوب الجيزة، كما أصيب ثلاثة آخرون، والحادث الذي وقع على طريق مصر إسماعيلية الصحراوي عام 2015 حيث اصطدم أتوبيس رحلات مدرسية بإحدى القطارات ما أدى إلى وفاة 7 وإصابة 25 وكان أخرها مساء أمس حيث أصطدم قطارين في الإسكندرية ما أدى إلى لوفاة 42 شخصًا وإصابة 133 وهو ما دعا الرئيس إلى فتح تحقيق وتحميل المسئولية لمن أخطأ ليبقى السؤال من سيتم محاسبته في هذه الكارثة؟.

 

المصدر المصريون

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق