مشاركة السيسي بالجمعية العامة للأمم المتحدة تتصدر اهتمامات صحف السبت

المصرى اليوم 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم السبت عدة موضوعات في الشأن المحلي أبرزها مشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسي في الدورة الثانية والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة هذا الأسبوع، بالإضافة إلى بدء العام الدراسي الجديد بالجامعات والمدارس فضلا عن الزيارة التي قام بها الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي إلى دولة كوريا الجنوبية التي استغرقت عدة أيام.

وقالت صحيفة (الأهرام) إن وزير الخارجية سامح شكري عقد لقاء مع نظيره البريطاني بوريس جونسون خلال مشاركته في الاجتماع الوزاري السداسي بشأن ليبيا أمس في لندن، وصرح المستشار أحمد أبوزيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن اللقاء تناول العلاقات الثنائية بين مصر والمملكة المتحدة وسبل الارتقاء بها.

وأوضح أبوزبد أن وزير الخارجية أكد التزام «الرباعي العربي» بموقفه تجاه قطر، حتى تتوقف عن نهجها الحالي في دعم الجماعات الإرهابية مما تسبب في زعزعة الأمن والاستقرار بالمنطقة، مشيرا إلى انفتاح الدول الأربع على الحوار في حالة التزام قطر بتنفيذ المطالب المشار إليها.

وأشارت الصحيفة إلى أن شكري عبر عن ترحيب مصر بقرار رفع الحظر عن اصطحاب الركاب المغادرين مطار القاهرة المتجهين إلى المملكة المتحدة بعض الأجهزة الإلكترونية، والتطلع إلى رفع الحظر البريطاني عن الطيران إلى مدينة شرم الشيخ في القريب العاجل، كما تطرقت المباحثات إلى الوضع في منطقة الشرق الأوسط، حيث رحبا بالتوافق الذي ظهر خلال الاجتماع الوزاري بشأن دعم المبعوث الأممي إلى ليبيا غسان سلامة، وتناول الوزيران مساعي مصر المتواصلة لإحياء مسار عملية السلام بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

وقالت إن الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، عاد أمس إلى أرض الوطن بعد انتهاء زيارته الرسمية إلى دولة كوريا الجنوبية التي استغرقت عدة أيام.

وأضافت أن القائد العام أجرى مباحثات مثمرة مع وزير الدفاع الكوري، وجيون جى جوك وزير إدارة برنامج مشتروات الدفاع، وعدد من المسئولين بالقوات المسلحة الكورية، كما التقى وزيرة الخارجية الكورية كانج كيونج وا، وأجرى القائد العام خلال الزيارة سلسلة من الجولات الميدانية شملت عددا من المنشآت التدريبية والصناعات العسكرية، كما تفقد القائد العام إحدى القطع البحرية التي ستنضم للقوات المسلحة المصرية خلال الفترة المقبلة وعقد لقاء مع الاطقم الفنية المصرية التي تدربت عليها.

وأشارت الصحيفة إلى أن الجامعات والمعاهد الحكومية تستقبل اليوم ما يقرب من 2.5 مليون طالب وطالبة مع بدء العام الدراسي، ويتفقد الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، جامعتي القاهرة وعين شمس، لمتابعة سير وانتظام العملية التعليمية، ويعقد لقاءات مع الطلاب وعمداء الكليات لتفعيل التواصل والتحاور معهم، خاصة الطلاب الجدد لتعريفهم بالأعراف والتقاليد الجامعية والأنشطة الطلابية.

وتابعت إن رؤساء الجامعات أكدوا انتظام المحاضرات من اليوم الأول، وبدء تسكين طلاب المدن الجامعية بعد توقيع الكشف الطبي عليهم وإجراء تحليل المخدرات لهم، وأعلنوا عن الانتهاء من خطط تأمين الحرم الجامعي من الداخل بواسطة أفراد الأمن الإداري.

ومن جانبها، قالت صحيفة (الجمهورية) إن الساعات الأخيرة شهدت عددا من الأحداث والنتائج المهمة وتوقيع اتفاقيات جديدة مع مستثمري العالم في مجالات مختلفة صناعية واستثمارية تؤكد تعافي الاقتصاد المصري وأننا بصدد جني ثمار عمليات الإصلاح الاقتصادي التي أقدمت عليها الحكومة في الفترة الأخيرة.

وأضافت أن تقريرا تلقاه وزير البترول المهندس طارق الملا من المهندس محمد سعفان رئيس القابضة للكيماويات أكد أن دراسة الجدوى التفصيلية لمجمع التكرير والبتروكيماويات المخطط إقامته بالمنطقة الاقتصادية بمحور تنمية القناة باستثمارات تتعدى الـ 3 مليارات دولار تنتهي بنهاية الربع الأول من العام القادم، كما أجرت الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي حوارا مع ممثلي شركات «جنرال اليكتريك» و«ابفي» للأدوية و«جونسون» و«كارجيل» و«ميرك آند كو» و«إكسون موبيل» و«كلوقز» للأغذية وبنك «جي بي مورجان» و«مستر كارد» الأمريكية حول رغبتهم في زيادة استثماراتهم بمصر.

وأشارت الصحيفة إلى أن الرئيس السنغالي ماكي سال استقبل السفير حمدي لوزا نائب وزير الخارجية حيث سلمه رسالة كتابية من الرئيس عبدالفتاح السيسي للإعراب عن تقدير مصر لموقف السنغال الداعم لمرشحة أفريقيا الوزيرة مشيرة خطاب في منصب مدير عام اليونسكو، مشيرة إلى أن اللقاء تناول مختلف أبعاد العلاقات الثنائية والتنسيق بين الدولتين في إطار عضويتهما في مجلس الأمن ودورهما الفاعل في الاتحاد الافريقي والنيباد.

ولفتت إلى أن مجلس النواب يستضيف اليوم اجتماع المكتب والمكتب الموسع لاجتماع الجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط، وهو الاجتماع الأول بعد تولي مصر رئاسة الجمعية، وسيكون الاجتماع برئاسة الدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب باعتباره رئيسا للجمعية.

وأكدت أنه من المقرر أن يناقش اجتماع المكتب الذي يتكون من الدكتور على عبدالعال عن مجلس النواب المصري وممثلين عن البرلمان الأوروبي والبرلمان الإيطالي والبرلمان التركي عددا من الأمور الإجرائية المتعلقة بتسيير عمل الجمعية خلال عام تولي مصر رئاستها.

وبدورها، قالت صحيفة (أخبار اليوم) إن الرئيس عبدالفتاح السيسي يلقي كلمة مصر أمام الدورة الثانية والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة هذا الأسبوع في نيويورك، ويعرض الرئيس، في كلمته، رؤية مصر الشاملة لمكافحة الإرهاب.

وأضافت أن مصر تشارك للمرة الرابعة في الاجتماعات التي تعقدها الجمعية عقب ثورة 30 يونيو، وقد توجه سامح شكرى وزير الخارجية إلى نيوريوك للإعداد لمشاركة الرئيس في أعمال الشق رفيع المستوى للجمعية والتي تعقد هذا العام تحت عنوان «التركيز على الشعوب السعي من أجل السلام والحياة الكريمة على كوكب مستدام».

ونقلت الصحيفة عن المستشار أحمد أبوزيد المتحدث باسم وزارة الخارجية قوله إن المشاركة في الشق رفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة تتم على مستوى رئيس الدولة الأمر الذي يمكنه من عقد لقاءات ثنائية مع رؤساء الدول والحكومات، موضحا أن تلك المشاركة تأخذ شكلا كاملا يعبر عن الدولة المصرية بكل مؤسساتها.

وأشار إلى أن مصر ستستفيد من انعقاد الشق رفيع المستوى لطرح رؤيتها في مكافحة الإرهاب والعمل على حشد أكبر دعم لها باعتبارها رؤية شاملة تبناها مجلس الأمن واتخذت الصفة الدولية.

وأكدت الصحيفة أن الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس أكد نجاح مفاوضات وفد المنطقة الاقتصادية مع شركة (مرسيدس بنز) لعودتها للسوق المصرية، وقال مميش إنه اجتمع مع مسئولي الشركة واتفقا بشكل مبدئي على عودة الشركة وإنشاء مركز للتوزيع بمنطقة العين السخنة.

وأكد الفريق مميش أهمية تلك الخطوة من جانب شركة مرسيدس لدعم صناعة السيارات في مصر، مؤكدا أنه سيتم توقيع اتفاقية شراكة مع موانيء دبي خلال أكتوبر المقبل لتطوير 96 كم مربعا من أرض المنطقة الاقتصادية بالعين السخنة في ظل رغبة الشركة في تكرار تجربة جبل على في المنطقة.

وقالت الصحيفة إن عددا من ممثلي البنوك والشركات الأمريكية أعلنوا خلال لقائهم وزيرة الاستثمار سحر نصر عن رغبتهم في زيادة استثماراتهم بمصر خلال الفترة المقبلة على رأسها شركات جنرال اليكتريك وابفى للأدوية وجونسون وكارجيل وميرك اندكو واكسون موبيل وبنك جي بي مروجان ومسترد كارد وقال ميلفين مينك المدير الإقليمي لشركة كارجيل الأمريكية في مصر إن استثمارات شركته في مصر بلغت 200 مليون دولار.. ومن المقرر ضخ 150 مليون دولار خلال الفترة المقبلة.

وأشارت إلى أن داريو سكانابييكو نائب رئيس بنك الاستثمار الأوروبي أكد أن البنك يولي أهمية كبيرة لتلبية احتياجات مصر من التمويل اللازم للمشروعات ذات الأولوية والمرتبطة بتحسين حياة المواطن بشكل مباشر، مشددا على أن مصر تعتبر شريكا رئيسيا للبنك ومن أهم الدول المستقبلة لاستثماراته.

الشأن الدولي:

وفي الشأن الدولي.. قالت صحيفة (أخبار اليوم) إن المعارضة القطرية كشفت جرائم نظام الدوحة في مؤتمرها الذي عقدته في ضواحي لندن بعد أن حاولت الاستخبارات القطرية إعاقته وممارسة ضغوط داخل الحكومة والبرلمان البريطاني، حيث نظم المؤتمر المعارض القطري خالد الهيل تحت اسم «قطر في منظور الأمن والاستقرار الدولي» وكشف فيه مؤامرة «تنظيم الحمدين» على المنطقة العربية.

ومن جانبها، قالت صحيفة (الجمهورية) إن زعيم جماعة الحوثي هدد بقصف دولة الإمارات وذلك في تطور جديد بالنسبة للوضع في اليمن خاصة أن التهديدات كانت مقتصرة على الرياض ولم تتطرق إلى أبوظبي من قبل.

وذكرت الصحيفة أن قائد جماعة الحوثي عبدالملك بدر الدين الحوثي، قال إن ميليشياته ستستهدف بالصواريخ والطائرات بدون طيار دول الجوار متوعدا بأن أي محاولة للهجوم على ميناء الحديدة ستقابل بخطوات تصعيدية لم تحدث من قبل.

وأضافت أن انفجارا وقع أمس قرب محطة «بارسونز جرين» غرب العاصمة البريطانية لندن، وأسفر عن إصابة 22 شخصا بينهم أطفال، وتعاملت السلطات على أنه عمل إرهابي وأنه ناجم عن عبوة ناسفة يدوية الصنع، فيما أعلنت الشرطة البريطانية فتح تحقيق وشوهدت سيارات الشرطة والإسعاف قرب المنطقة.

وقالت إن عمدة لندن صادق خان طالب مواطني بلاده بالتحلي بالهدوء وتعهد بأن لندن لن يرهبها أو يهزمها الإرهاب أبدا، فيما قال قائد وحدة مكافحة الإرهاب في شرطة لندن مارك رولي إن التفجير ناجم عن عبوة ناسفة يدوية الصنع ما أحدث «كرة من اللهب» في عربة أحد القطارات.

في غضون ذلك.. حددت أجهزة الأمن البريطانية هوية مشتبه به شارك في التفجير مستعينة في ذلك بصور كاميرات المراقبة.

ومن جانبها، قالت صحيفة (الأهرام) إنه ردا على حزمة العقوبات الأخيرة التي فرضها مجلس الأمن على بيونج يانج، أطلقت كوريا الشمالية صاروخا باليستيا متوسط المدى فوق اليابان، عبر مسافة غير مسبوقة، لترفع بذلك حدة التوترات في المنطقة من جديد.

وأضافت الصحيفة أن كوريا الشمالية هددت كذلك الولايات المتحدة الأمريكية باتخاذ إجراءات أقوى ضدها حال استمرارها في الضغط عليها، وقالت المتحدثة باسم الحزب الحاكم إن بيونج يانج ستتخذ إجراءات وقرارات أكثر صرامة، إذا استمرت الولايات المتحدة في استخدام سياستها الحالية. وشددت على ضرورة أن تواجه واشنطن الحقيقة وتتخذ قرارا بالتخلي عن سياستها العدائية ضد كوريا الشمالية، والنأي بنفسها عن قضايا شبه الجزيرة الكورية.

وأكدت أنه في ختام الجولة السادسة من محادثات أستانة حول سوريا، أمس، اتفقت كل من روسيا وإيران وتركيا على مراقبة منطقة رابعة لخفض التصعيد ستقام في محافظة إدلب كجزء من خطة تقودها موسكو لحلحلة النزاع المستمر منذ 6 سنوات.

وذكرت الصحيفة أنه بعد يومين من المحادثات في كازاخستان أعلنت القوى الثلاث اتفاقها على «تخصيص» قوات تابعة لها لمراقبة المنطقة التي تشمل محافظة إدلب الخاضعة لسيطرة فصائل المعارضة إضافة إلى أجزاء من مناطق اللاذقية وحماه وحلب.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق