أول يوم مدارس (تغطية خاصة)

المصرى اليوم 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

تستقبل المدارس، السبت، الطلاب في أول أيام الفصل الدراسي الأول بجميع محافظات مصر.

وكانت وزارة التربية والتعليم أعلنت الطوارئ في مديريات التعليم بالمحافظات استعدادا لبدء الدراسة بالمحافظات، ففى القليوبية عقد طه عجلان، وكيل وزارة التربية والتعليم، اجتماعا مع مسؤولى الأمن الإدارى بالمديرية والإدارات التعليمية تناول ضرورة التواصل الدائم بين أمن الإدارات وأمن المديرية للوقوف على آخر مستجدات الأوضاع التابعة لها أولا بأول واتخاذ كافة الإجراءات التي تضمن الحرص على أمن وسلامة المنشآت التعليمية من خلال منع دخول السيارات للمدارس والتنسيق مع الوحدات المحلية ومجالس المدن لإزالة أي مخلفات أو عشوائيات حول المنشآت التعليمية.

وأكد «عجلان»، خلال الاجتماع، ضرورة التنسيق مع جهات الاختصاص للقضاء على ظاهرة الباعة الجائلين حول المدارس والتنسيق الكامل مع مراكز وأقسام الشرطة والعمد والمشايخ كمشاركة مجتمعية لاتخاذ الإجراءات التي تكفل سلامة وأمن العاملين بالإدارات والمدارس التابعة لها والتنسيق مع الوحدات الصحية وشركة مياه الشرب والصرف الصحى لاتخاذ الإجراءات التي تضمن سلامة خزانات المياه والصنابير والوجبات الغذائية. وطالب «عجلان» بإعداد خطط لمتابعة وجود النوبتجية وإجراءات ترشيد الإنارة الليلية ومتابعة حالة أسوار المدارس وإزالة العبارات المسيئة والوقوف على أوضاع العاملين حال الانقطاع أو التغيب عن العمل لفترات طويلة والتنسيق مع جهات الاختصاص.

وفى كفرالشيخ، أشرف اللواء أحمد صالح، مدير الأمن، على إعداد خطة أمنية متكاملة تشمل إدارات المرور والمرافق والتموين والبحث الجنائى والعنف ضد المرأة، لتحقيق أعلى معدلات تأمين للمدارس. وكلف المرور بالمتابعة الميدانية وتواجد كافة الضباط على مدار اليوم الكامل، خاصة أثناء الصباح الباكر وأوقات الذروة بما يكفل سهولة الحركة المرورية وانتظامها.

وتم تكليف قسم شرطة المرافق ومباحث التموين بالقيام بحملات بمحيط المدارس والجامعات لرفع كافة الإشغالات وضبط الباعة الجائلين وعربات المأكولات غير الصحية مع فحص المقاهى المجاورة للمدارس، وشملت الخطة تعزيز الخدمات الأمنية النظامية بمحيط المدارس، خاصة مدارس الفتيات والتصدى لكافة صور التجاوزات.

وفى المنيا، أعلن رمضان عبدالحميد، وكيل وزارة التربية والتعليم، الانتهاء من استعدادات العام الدراسى الجديد، وتنفيذ حركة تنقلات المعلمين على المدارس، وتوزيع الكتب بالمخازن بنسبة 85% وصيانة دورات المياه والفصول الدراسية.

وقال «عبدالحميد» إنه تم تسلم 44 مدرسة جديدة، بطاقة 707 فصول دراسية، بمدن وقرى المحافظة، من هيئة الأبنية التعليمية، وجار إنشاء 81 مدرسة جديدة، من المنتظر دخولها الخدمة الفصل الدراسى الثانى، أو العام المقبل.

وطالب «عبدالحميد»، رؤساء الوحدات المحلية، ورجال الأعمال، ومؤسسات المجتمع المدنى، بالعمل على توفير مساحات أراض لإقامة مدارس لغات بمراكز مطاى والعدوة، وأبوقرقاص، ومغاغة.

وفى الشرقية، أنهت مديرية التربية والتعليم استعداداتها لاستقبال العام الدراسى الجديد بافتتاح 88 مدرسة لمراحل التعليم المختلفة إضافة إلى 3 مدارس على النموذج اليابانى، من بينها مدرستان بالعاشر من رمضان وأخرى بمدينة كفر صقر.

وقال هشام السنجرى، وكيل أول وزارة التربية والتعليم، إنه تم الإعلان عن الخريطة الزمنية للعام الدراسى الجديد والالتزام بعدد أيام الدراسة الفعلية ومواعيد الامتحانات، بالإضافة إلى الالتزام بالمصروفات الدراسية المقررة وحظر تحصيل أي مبالغ أخرى تحت أي مسمى، فضلاً عن تنفيذ القرار الوزارى رقم 287 لسنة 2016 الخاص بلائحة الانضباط المدرسى وحظر استخدام العقاب البدنى والنفسى للطلاب ومتابعة الغياب اليومى للطلاب والمعلمين وتسجيله يومياً والتأكيد على تسجيل الغياب إلكترونياً بالنسبة للمرحلة الثانوية.

وأوضح السنجرى أنه تم سد العجز في المعلمين والمعلمات بإصدار نشرات النقل والندب لجميع المراحل بالإضافة إلى الانتهاء من أعمال الصيانة البسيطة قبل بدء الدراسة فضلاً عن توزيع المبالغ المخصصة للصيانة البسيطة وفقاً للمعادلة الخاصة بالتمويل بواقع 50 جنيها لكل فصل و5.49 جنيه لكل طالب على مستوى جميع المدارس بإجمالى مبلغ 9 ملايين و500 ألف جنيه تم تخصيصها لأعمال الصيانة مؤكداً أنه تم استلام الكتب الدراسية من المخازن الرئيسية بالوزارة وتسليمها للإدارات التعليمية وجار تسليمها للمدارس.

وفى السياق ذاته واصل أهالى وشباب قرية أبوشميس التابعة لمركز الحسينية حملة نظافة لمدرسة عبدالهادى عمارة للتعليم الأساسى تحت شعار «معاً من أجل نظافة مدرستنا».

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق