«بلومبرج»: معدلات نمو الاقتصاد القطري تتراجع لأقل معدلاتها منذ 1995

المصرى اليوم 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قالت وكالة «بلومبرج» الأمريكية، إن معدلات النمو الاقتصادي في قطر، بدأت في التباطؤ حتى قبل أن تفرض السعودية ومعها مصر والإمارات والبحرين، حصاراً دبلوماسياً عليها في يونيو الماضي، وإن خبراء اقتصاديين يتوقعون أن يحقق الاقتصاد القطري نمواً نسبته 2.5% خلال العام الجاري وهو أبطأ نمو تحققه قطر منذ عام 1995.

ونقلت الوكالة ما أوردته وزارة التخطيط الإنمائي والإحصاءات القطرية، أمس الأحد، في بيانات حصلت «بلومبرج» عليها، والتي تشير إلى أن إجمالي الناتج المحلي القطري حقق نمواً نسبته 0.6% فقط خلال الربع الثاني المنتهي في 30 يونيو (يبدأ العام المالي القطري في يناير وينتهي في يونيو)، عن العام الماضي، مقارنة بنمو نسبته 2.5% خلال الفترة من يناير إلى مارس أي خلال الربع الأول من العام، وذكرت رويترز أن نسبة النمو هذه هي أقل نسبة نمو تحققها قطر منذ أزمة 2009-2010.

وأشارت الوكالة إلى أن مصر والدول العربية لم تقطع علاقاتها بقطر إلا في 5 يونيو، واقتصر المر حينها على وقف رحلات الطيران وإغلاق المعابر.

وأضافت «بلومبرج» أن البيانات تشير إلى أن قطر كانت تعاني بالفعل من تراجع أسعار النفط الذي يعول عليها النمو في المنطقة، وأن كبرى الدول المصدرة للغاز الطبيعي بدأت منذ فترة تعاني توابع انخفاض أسعاره، وقالت إن التباطؤ الحاصل في نموها الاقتصادي زاده الحملة الدبلوماسية من جانب الدول العربية المذكورة أنفاً ضد قطر.

وقالت الوزارة أن الاقتصاد غير النفطي القطري نما بنسبة 3.9% خلال الربع الثاني من العام الجاري، وأن قطاع التعدين والحفر، الذي تراجع بنسبة 2.7%، وقالت وكالة «رويترز» أن تراجع معدلات النمو في قطر تعزى بشكل رئيسي إلى قطاع التعدين والحفر، الذي يشمل النفط والغاز.

وفيما يخص قطاع التشييد والبناء، قالت رويترز إنه حقق نمواً نسبته المجملة 15.3% مقارنة بالعام الماضي، على الرغم من انكماش هذا القطاع بنسبة 4.1% عن الربع السابق من العام الجاري، وهو ما يعني أن بعض أعمال الإنشاءات تباطئت وتيرتها نتيجة نقص مواد البناء، رغم استمرار انتعاش هذا القطاع .

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر المصرى اليوم

أخبار ذات صلة

0 تعليق