معتز عبد الفتاح: «أمريكا وإسرائيل مش بيخافوا مننا لأنهم عارفين إن آخرنا زيطة وبس»

التحرير الإخبـاري 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قال الدكتور معتز بالله عبد الفتاح، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن مدينة القدس دائمًا للأقوى على مرّ التاريخ، حيث الأقوى عادةً ما يجتذبها إليه، مشيرًا إلى أن التحالف «متين» بين أمريكا وإسرائيل، لأسباب مختلفة، أبرزها ما يتعلق بالعقيدة.

أضاف عبد الفتاح، خلال تقديمه برنامج «حلقة الوصل»، عبر فضائية «أون لايف»، مساء الأحد، أن المجتمع الأمريكي به نسبة تدين عالية، وبه أيضًا أُناس ليس لهم علاقة بالتدين على الإطلاق، موضحًا أن من بين الأسباب هي أن الرئيس يُراعي الكتلة الانتخابية اليهودية.

تابع، أن المصالح متطابقة بين أمريكا وإسرائيل، فمصالح أمريكا هي مصالح إسرائيل بنسبة 99%، وهناك تنسيق عال بينهما للغاية، لافتًا إلى أنهم «يعتمدوا على طريقة في التفاوض، بحيث أن يجعلوا أفضل بدائلنا هي الحد الأدنى إليهم، ومن هذه الطرق مثلًا بناء المستوطنات».

أوضح: «نحن أمام مأزق شديد، وبيعملوا معانا آخر ما توصل إليه العلم في إدارة توقعات البشر، مش بيخافوا مننا لأنهم عارفين إن آخرنا زيطة وبس، دارسنا وعارفين أخرنا إيه؟ هما بيقلقوا من إيران مثلًا، ولكن يعلموا أن العرب إذا اجتمعوا لا ينفعون صديقًا ولا يضرون عدوًا، هو إحنا كُتع يعني عشان أمريكا وإسرائيل يعملوا فينا كده؟».

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إعلان القدس عاصمة لإسرائيل، وأمر بنقل سفارة بلاده إليها بدلًا من تل أبيب.

المصدر التحرير الإخبـاري

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق