وزير النقل يدعو هيئة يابانية للمشاركة في تطوير السكة الحديد

التحرير الإخبـاري 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

دعا وزير النقل هشام عرفات، هيئة "الجايكا" اليابانية للمشاركة في تطوير مرفق السكك الحديدية، وذلك خلال لقائه ،اليوم الخميس، وفد هيئة "الجايكا" اليابانية برئاسة اوجاوا شيجنوري الرئيس العام للجايكا للشرق الأوسط وأوروبا.

وناقش الجانبان مساهمة الجايكا في مشروع الخط الرابع لمترو الأنفاق، حيث وفر الجانب الياباني تمويلا للمرحلة الأولى بحوالي ١.٢ مليار دولار كمرحلة أولى من التمويل لهذه المرحلة، التي تبلغ تكلفتها الإجمالية حوالي ٦٢ مليار جنيه، كما تم مناقشة ما تقدمه الهيئة اليابانية من دعم فني وبرامج دراسية في هذا القطاع.

وأكد عرفات أهمية مشروعات مترو الأنفاق كأحد أهم وسائل النقل الجماعي في القاهرة الكبرى، لافتا إلى أن الوزارة تعمل في اتجاهين على التوازي: تحديث وتطوير الخطوط القديمة واستكمال إنشاء المراحل والخطوط الجديدة للقاهرة الكبرى.

ودعا وزير النقل، الهيئة إلى المشاركة في خطة تطوير مرفق السكك الحديدية الشاملة التي تتضمن تحديث الخطوط القديمة وإضافة خطوط جديدة مثل خط (السخنة - الغردقة - مرسى علم )، الذي تعتزم وزارة النقل إنشاؤه حيث طلب الوزير من الجانب الياباني توفير التمويل الخاص بهذا المشروع الهام.

وأشار الوزير إلى أنه بعد تنفيذ هذا الخط إلى جانب الخطوط الأخرى الجديدة التي ستنشئها وزارة النقل مثل خط (السخنة - العلمين و٦ أكتوبر - أسوان)، فإن السكك الحديدية ستشهد نقلة نوعية غير مسبوقة بدخولها عصر القطارات فائقة السرعة للركاب والبضائع مما سيعد طفرة كبيرة في منظومة السكك الحديدية في مصر.

المصدر التحرير الإخبـاري

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق