«زي النهارده».. وفاة الملك فهد بن عبدالعزيز 1 أغسطس 2005

المصرى اليوم 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

امتدت فترة حكم الملك فهدبن عبدالعزيز آل سعود(خادم الحرمين الشريفين) وقد استمر الملك فهد على سدة الحكم في السعودية من تاريخ توليه في ١٣ يونيو عام ١٩٨٢ حتي وفاته «زي النهاردة» في أول أغسطس ٢٠٠٥ ليخلفه في الحكم عبدالله بن عبدالعزيزآل سعود.

والملك فهد هو الابن التاسع من أبناء الملك عبدالعزيز آل سعود الذكور، وهو مولود في الرياض ووالدته هي الأميرة حصة بنت أحمد بن محمد السديري وقد تولي مقاليد الحكم في ١٣ يونيو ١٩٨٢بعد وفاة أخيه غير الشقيق الملك خالد إثر تعرضه لجلطة في ١٩٩٥ ورغم هذا واصل إدارة الشؤون اليومية للبلاد بمعاونة ولى عهده الأمير عبدالله بن عبدالعزيز.

والملك فهد كان خامس ملوك السعودية وقد سبقه الملك خالد بن عبدالعزيز آل سعود. والملك فهد مولود في ١٩٢٠ وكان الملك فهد أول من اتخذ لقب(خادم الحرمين الشريفين) من الملوك السعوديين، ويعد عهد الملك فهد هو العصر الذهبي للدولة السعودية الخامسة.

وقد استطاع «فهد» بحنكته تجنيب بلاده العديد من المصاعب الداخلية والخارجية لعل من أبرزها أزمة احتلال العراق لدولة الكويت ١٩٩٠-١٩٩١ وتهديد نظام صدام حسين بغزو الأراضي السعودية وكان قد نشأ في كنف والده الملك عبدالعزيز.

التحق في طفولته بمدرسة الأمراء بمدينة الرياض ودرس فترة من الزمن في المعهد العلمى في مكة المكرمة وتلقى دروسا خاصة باللغة الإنجليزية، كما تلقى دروسًافي السياسة وناب عن والده في لقاءات زعماء القبائل.

ولقد طور التعليم في عدة سنوات قضاها وزيرا للمعارف تعامل مع حرب الخليج بحنكة وذكاء وأنهى الحرب بأقل خسائر ممكنة.

ومن المناصب التي تقلدها أنه عُين وزيرًا للمعارف عام ١٩٥٣ ووزيرًا للداخلية عام ١٩٦٢ ونائبًا ثانيًا لرئيس مجلس الوزراء عام ١٩٦٧ كما قام بمسؤوليات وزارة الداخلية تولى ولاية العهد بتاريخ ٢٥ مارس ١٩٧٥وأسند إليه منصب النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، إلى أن تمت مبايعته ملكا في يونيو ١٩٨٢إثر وفاة الملك خالد بن عبدالعزيز.

ومن المجالس والهيئات التي ترأسها مجلس الوزراء ومجلس الأمن الوطني، والمجلس الأعلى لشؤون البترول، ومجلس التعليم العالي والجامعات والمجلس الأعلى لرعاية الشباب واللجنة العليا لسياسة التعليم والهيئة الملكية لتطوير المدينة المنورة والهيئة العليا لمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية ورئيس مجلس الأسرة المالكة والقائد الأعلى للقوات المسلحة وهو الذي استعان أثناء فترة حكمه (١٩٩٠) بقوات أجنبية للدفاع عن السعودية.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق