«الفكر» تفتح باب الترشح لجائزة الإبداع العربي

البديل 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أعلنت مؤسسة الفكر العربي عن فتح باب التقديم لجائزة الإبداع العربي في نسختها الحادية عشرة لأهم كتاب الإبداع “الاقتصادي، المجتمعي، الإعلامي، الأدبي، والفني”، ويستمر التقديم للجائزة في الفترة من الأول من أغسطس الجاري وحتى 30 نوفمبر المقبل.

ويشمل مجال الإبداع لأهم كتاب الكتاب العربيّ الصادر عامي 2016 و2017، حيث يجب أن يتميز بقيمة فكرية ويسهم في التوعية والتنوير والتنمية، وأن يعزز قيم الانفتاح والحوار بين الثقافات والأديان، ويلقى تجاوبًا من القراء وتقديرًا من النقاد، أما الإبداع الاقتصادي فيضم الأعمال أو الكتب أو المؤسسات التي تدعم التنمية الاقتصادية وبعدها الإنمائي.

في حين يشمل الإبداع المجتمعي حصرًا للمشاريع والمبادرات والحملات التي اقترنت بالتنفيذ، ويستثنى منه الكتب والأبحاث النظرية والدراسات الميدانية التي تعالج المواضيع الاجتماعية، أما الإبداع الإعلامي فيكون للأعمال الصحفية والمواقع الإلكترونية والمشاريع الإعلامية التوثيقية ووسائل التواصل الاجتماعي.

ويشمل الإبداع الأدبي الروايات، القصص القصيرة، المسرحيات، النقد، الشعر، باستثناء أدب الطفل والكتب المترجمة، في حين يشمل الإبداع الفني حصرًا للمشاريع الفنية المبتكرة والمنفذة، ويستبعد من الأعمال المرشحة المقررات الجامعية، وما ينتمي إلى نوعية كتب معينة منها الدليل، الرسائل، الأطاريح الجامعية.

وتسمح المؤسسة لصاحب العمل المرشح أن يُقدم ترشيحه بصفة فرديّة أوبصفة مؤسسية، مما يمكن أن يترشح للجائزة إحدى الجهات أو المؤسّسات العربية أو الدولية، كالوزارات، المؤسسات والمنظّمات الحكومية والأهلية، الجامعات، مراكز البحوث والدراسات والمؤسسات الأكاديمية والثقافية والإعلامية، الأكاديميات، الصحف والمجلات والمؤسسات الإعلامية، دور النشر، النوادي والجمعيات الأدبية والثقافية والفنية والاجتماعية، المصارف والمؤسسات المصرفية والاقتصادية، أعضاء مجلسَي الأمناء والإدارة في مؤسسة الفكر العربي.

وتشترط المؤسسة في أن يكون المرشح على قيد الحياة وأن يكون عربيًّا، وأن يكون الكتاب المرشح في أي مجال صادرًا باللغة العربية وغير مترجم إليها، وأن يكون صدر خلال العامين 2016 و2017، ويفضل أن يكون المرشحون من الشباب دون 45 عامًا، ألَّا يكون العمل المرشح قد سبق ونال تقديرًا أو جائزة من أي جهة أخرى، أو أن يكون قد ترشح لجائزة أخرى في العام ذاته.

وبالنسبة لجوائز المسابقة يحصل الفائز في كل مجال من مجالات الجائزة على درع الجائزة وشهادة التقدير، فضلًا عن جائزة نقدية 50 ألف دولار لجائزة الإبداع لأهم كتاب، وجائزة نقدية 25 ألف دولار لمجالات الإبداع الأخرى.

المصدر البديل

أخبار ذات صلة

0 تعليق