نيمانيا ماتيتش..اللاعب رقم 13 الذي يلعب تحت قيادة «مورينيو» في أكثر من نادي «تقرير»

المصرى اليوم 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أعلن نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي، الإثنين، ضم لاعب الوسط الصربي نيمانيا ماتيتش، قادمًا من صفوف نادي تشيلسي الإنجليزي، بمقابل مادي يصل إلى 40 مليون جنيه استرليني، وعقد يمتد لثلاث سنوات، مع إمكانية التمديد لعام إضافي.

«ماتيتش»، الذي اتمم عامه الـ29، الثلاثاء، أصبح ثالث صفقات مانشستر يونايتد في موسم الانتقالات الصيفية الحالي، بعد صفقتي السويدي فيكتور لينديلوف «مدافع نادي بنفيكا البرتغالي السابق»، والبلجيكي روميلو لوكاكو «مهاجم نادي إيفرتون السابق».

«ماتيتش» انضم لقائمة تضم 12 لاعبًا للاعبين سابقين وحاليين، سبق لهم اللعب تحت قيادة المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو في أكثر من نادي، حيث أصبح لاعب الوسط الصربي هو الرقم 13 في هذه القائمة، التي سنستعرض معكم، في السياق التالي، أبرز 5 أسماء وردت بها، والتي لعبت تحت قيادة «مورينيو» في أكثر من نادي:

1- السويدي زلاتان إبراهيموفيتش:

وصول «مورينيو» لقيادة إنتر ميلان في صيف 2008 شهد التعامل الأول بين المدرب البرتغالي والمهاجم السويدي الشهير زلاتان إبراهيموفيتش، الذي كان يخوض موسمه الثالث مع «النيراتزوري».

وقدم السويدي أفضل مواسمه على الإطلاق مع إنتر، تحت قيادة «مورينيو» بتسجيله 25 هدف في الدوري الإيطالي «فاز بلقب الهداف وقتها»، بالإضافة لفوزه بلقب أفضل لاعب في هذا الموسم، الذي كان الأخير له مع إنتر.

«زلاتان»، بعد ذلك، وفي صيف 2016، اختار الانتقال لمانشستر يونايتد والعمل تحت قيادة «مورينيو» مجددًا، وحقق خلال موسم وحيد في صفوف النادي لقبي كأس رابطة المحترفين والدوري الأوروبي.

2- ريكاردو كارفاليو:

المدافع البرتغالي المخضرم، اشتهر بفترته مع نادي بورتو البرتغالي، وبالأخص خلال بداية القرن الحالي، بتحقيقه لقبي الدوري الأوروبي ودوري الأبطال، تحت قيادة «مورينيو»، ثم انتقل للعمل معه في صيف 2004 ضمن صفوف تشيلسي، وواصل هذا الثنائي تحقيق النجاح بالفوز بلقبين لـ«البريميرليج»، بالإضافة لعدة ألقاب لبطولات الكأس.

«كارفاليو» انتقل مجددًا وللمرة الثالثة للعمل تحت قيادة «مورينيو» في ريـال مدريد، في الفترة من صيف 2010 إلى 2013، وحقق خلالها المدافع البرتغالي لقب الدوري ولقب كأس ملك إسبانيا.

3- صامويل إيتو:

المهاجم الكاميروني الشهير عمل مع المدرب البرتغالي في موسمه الثاني في إنتر ميلان «2009-2010».

وانضم «إيتو» إلى إنتر في صفقة تبادلية مع برشلونة، شهدت رحيل «إبراهيموفيتش» للاتجاه الأخر، وهي الصفقة التي أثبتت نجاحها للنادي الإيطالي والمهاجم الكاميروني، الذي كان من أهم عناصر «مورينيو» في تحقيق الثلاثية التاريخية مع إنتر في موسم «2009-2010».

«إيتو» عمل مجددًا مع «مورينيو» في موسم «2013-2014»، عندما انتدبه البرتغالي لتعزيز صفوف نادي تشيلسي.

4- مايكل إيسيان:

لاعب الوسط الغاني الشهير، الذي أُجبر «مورينيو» وتشيلسي على دفع 24.4 مليون جنيه استرليني «رقم كبير وقتها» لانتدابه من صفوف نادي ليون الفرنسي، في صيف 2005، ليتألق الغاني مع تشيلسي ويصبح واحدًا من افضل لاعبي خط الوسط في العالم.

الإصابات أضرت كثيرًا بمستوى اللاعب الغاني بمرور الوقت، لكن ثقة «مورينيو» في اللاعب جعلته ينتدبه على سبيل الإعارة من تشيلسي إلى ريـال مدريد، في صيف 2012، حيث لعب الغاني موسمًا وحيدًا في النادي الإسباني، وكان اختيار استراتيجي مهم للمدرب البرتغالي.

5- خوان ماتا:


كل من سبق ذكر إسمهم كان «مورينيو» على الأقل قام في مناسبة وحيدة بانتدابهم، لكن الإسباني خوان ماتا هو اللاعب الوحيد الذي أُجبر على «مورينيو» في فترة قيادته الثانية لتشيلسي «بداية من صيف 2013 إلى نهاية عام 2015»، ثم مع قيادته لمانشستر يونايتد «صيف 2016»، والطريف في الأمر أن «ماتا» غادر صفوف تشيلسي في يناير 2014 لينتقل إلى مانشستر يونايتد باحثًا عن فرصة اللعب كأساسي، مع قلة اعتماد المدرب البرتغالي عليه.

وصول «مورينيو» لمان يونايتد دفع العديد من المحللين والصحف إلى التنبأ بأن مستقبل «ماتا» انتهى مع «الشياطين الحمر»، لكن اللاعب الإسباني وجد له دورًا هامًا مع المدرب البرتغالي، وكان من العناصر المتألقة التي ساعدت مانشستر يونايتد على تحقيق لقبي كأس رابطة المحترفين وبطولة الدوري الأوروبي، والتي من خلالها عاد النادي للمشاركة في دوري أبطال أوروبا، في الموسم المقبل.

باقي الأسماء الاخرى: روميلو لوكاكو «تشيلسي – مانشستر يونايتد»، لاسانا ديارا «تشيلسي – ريـال مدريد»، هيرنان كريسبو «تشيلسي – إنتر ميلان»، نونو مانيتشي «بورتو – تشيلسي»، باولو فيريرا «بورتو – تشيلسي»، ديرلي «يونياو دي ليريا– بورتو»، نونو فالنتي «يونياو دي ليريا– بورتو» ونيمانيا ماتيتش «تشيلسي – مانشستر يونايتد».

شاهد أخبار الدوريات في يوم .. اشترك الآن

المصدر المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق