الرئيس كاجامي يتجه نحو فوز كاسح في انتخابات رواندا

المصرى اليوم 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أعلن رئيس اللجنة الانتخابية في رواندا في ساعة مبكرة من صباح السبت أن الرئيس بول كاجامي بصدد تحقيق فوز كاسح في مسعاة لإعادة انتخابه لولاية ثالثة.

وقال كاليسا مباندا، رئيس اللجنة الانتخابية، في تليفزيون رواند الرسمي إنه من المتوقع ان يحصل كاجامي على نسبة 98 في المئة من الاصوات، وذلك بعد فرز ما يقرب من 75% من إجمالي أصوات الناخبين.

وذكرت اللجنة الانتخابية أن منافسي كاجامي، وهما فرانك هابينيزا من حزب «الخضر الديمقراطي» والمرشح المستقل فيليب مبايمانا، حصلا على 45ر0% و72. 0% من الأصوات على الترتيب.

ومن المتوقع أن تصدر النتائج النهائية بعد ظهر اليوم السبت.

ويحكم البلاد حزب «الجبهة الوطنية الرواندية» الذي ينتمي إليه كاجامي منذ أن تغلب جناحه المسلح على السلطات المدنية والعسكرية للبلاد في عام 1994، ما أنهى الابادة الجماعية لـ800 ألف من التوتسي- الجماعة العرقية التي ينتمي إليها كاجامي- والهوتو المعتدلين.

ويمارس كاجامي 59 عاما سلطاته الواسعة منذ نهاية الابادة الجماعية وتوليه رئاسة البلاد في عام 2000 .

ويزعم منتقدو كاجامي أنه يقوم بأعمال قمع بما في ذلك قتل شخصيات من المعارضة. لكن يعتقد أيضا أن كاجامي يتمتع بشعبية واسعة، حيث حول البلاد التي كانت قد دمرتها الابادة الجماعية والحرب الاهلية إلى واحدة من أكثر الدول استقرارا في إفريقيا.

وشهدت رئاسة كاجامي تحقيق البلاد لمعدل نمو قوي- بلغت نسبته في المتوسط ثمانية بالمئة خلال الفترة ما بين عامي 2001 و2015، كما حول رواندا إلى مركز تكنولوجي واقتلع جذور الفساد.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق