آخر تفاصيل عمل لجنة جرد وحصر وتسجيل الآثار اليهودية في مصر

المصرى اليوم 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أكد الدكتور محمد مهران، رئيس الإدارة المركزية للآثار اليهودية بوزارة الآثار، السبت، قرب انتهاء عمل لجنة جرد وحصر وتسجيل الآثار اليهودية في مصر، والتي بدأت عملها منذ حوالي عام بناء على قرار الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، حيث سيتم خلال الأيام المقبلة الانتهاء من إجراءات تسجيل 3 معابد يهودية هي كنيس مائير عنايم بالمعادي، وكنيس ماجين إبراهام بحدائق القبة، وكنيس فيتالى مجار بمصر الجديدة.

وكشف «مهران»، في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط، السبت، عن الانتهاء من تسجيل المعبداليهودي كنيس «منشه» الموجود بمنطقة المنشية بالإسكندرية والذي أسسه البارون يعقوب دي منشة عام 1860 بميدان المنشية، ويعد من أقدم معابد اليهود في الإسكندرية.

وقال إن اللجنة في إبريل الماضي قامت بتسجيل كافة مقابر اليهود بالإسكندرية في مناطق الشاطبي 1 و2 والأزاريطة، والتي يوجد بداخلها المئات من المقابر ورفات اليهود وحاخامتهم وعدد من القطع الأثرية الأخرى، والتي تشير إلى الحقب التاريخية المهمة التي عاشها اليهود في تلك الفترة في مصر وتعد شاهدا على عصر التسامح الديني والتعايش في مصر.

وأضاف أن تسجيل تلك المعابد والمقابر اليهودية يجعلها خاضعة لقانون حماية الآثار رقم 117 لسنة 1983 وتعديلاته الصادرة في 2010، وبالتالي يكون الإشراف عليها وحمايتها ومتابعتها من قبل مفتشي الآثار بالوزارة، لافتا إلى أن هناك 10 معابد يهودية بمصر من الإسكندرية شمالا وحتى بني سويف جنوبا مسجلة بالفعل في تعداد الآثار الإسلامية والقبطية وخاضعة لقانون حماية الآثار.

وبالنسبة لمقابر اليهود بالبساتين، أوضح رئيس الإدارة المركزية أن أغلب تلك المقابر تم سرقتها منذ زمن ولا يوجد حاليا أية مقابر لها قيمة أثرية تستحق التسجيل، مشيرا إلى أنها تضم رفات اليهود، الذين ماتوا في مصر قبل هجرتهم الجماعية، عقب مشاركة إسرائيل في العدوان الثلاثي على مصر عام 1956.

ولفت إلى أن تسجيل التراث اليهودي ضرورة حيث أنه بموجب قانون حماية الآثار يحافظ عليه ويحميه من التعديات إلى جانب الحد من عمليات هدمه وبيعه باعتبارها آثارا مصرية تمثل جزء من التراث والتاريخ المصري، مشيرا إلى قرار وزير الآثار مؤخرا ببدء ترميم (معبدالياهو هنبي) بالإسكندرية بتمويل من الحكومة المصرية، حيث أنه من المقرر أن تأتى عمليات ترميم وصيانة باقى المعابد تباعا.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر المصرى اليوم

أخبار ذات صلة

0 تعليق