انطلاق أولى رحلات نقل الحجاج الأربعاء

المصرى اليوم 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

تنطلق، الأربعاء المقبل، أولى رحلات الحج، من مطار القاهرة الدولى إلى مطار الملك عبدالعزيز بجدة. وأنهت مصر للطيران استعداداتها لاستقبال موسم حج هذا العام، باتخاذ الإجراءات اللازمة بالتنسيق مع الجهات والهيئات المعنية بموسم الحج لتوفير سبل الراحة لضيوف الرحمن، كما سخرت الشركة كل إمكانياتها لتقديم خدمة مميزة للحجاج، بالتعاون مع جميع الشركات والهيئات التابعة لوزارة الطيـران المدنى.

وقال صفوت مسلم، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران، إن الشركة طرحت سعة مقعدية هذا العام، تستوعب ٦٣ ألف حاج، بخلاف الرحلات الخاصة خلال الموسم، على رحلاتها المتجهة إلى جدة والمدينة المنورة، لافتًا إلى أنه ستبدأ إلى جدة اعتبارًا من ١٣ أغسطس، وتنتهى مرحلة الذهاب في ٢٦ أغسطس الجارى، على أن تبدأ مرحلة العودة من ٦ سبتمبر المقبل، وتختتم الشركة رحلات جسرها الجوى من جدة في ٢٢ سبتمبر، على أن تكون آخر رحلاتها من المدينة المنورة إلى أرض الوطن في ٢٥ سبتمبر.

وأكد مسلم أن الشركة حريصة على تنفيذ الخطة الموضوعة وفقا لدليل عمل الحج والعمرة، الخاص باستعدادات مصرللطيران، للتعامل مع هذه الموسم، وتتضمن الخطة كل الإجراءات والبنود اللازمة لضمان نجاحها، من حيث تحديد الأدوار ووضع الخطط والخطط البديلة المنوطة بكل مجموعات العمل العاملة قبل وأثناء وحتى الانتهاء من هذا الموسم، وتفادى المشكلات، نظرًا لما تتسم به الرحلات من كثافة في التشغيل. وأضاف أن الشركة دفعت بمجموعات عمل اضافية داخل مبنى الرحلات الموسمية، وأوفدت بعثات إلى مطارى جدة والمدينة المنورة من ذوى الخبرة والكفاءة العالية لاستقبال الحجاج في مرحلة السفر، وكذلك ترحيلهم في مرحلة العودة، بعد الانتهاء من أداء الفريضة ولاستيعاب الحركة الكبيرة والمتزايدة، خلال هذا الموسم.

من جانبه، قال الطيار شريف عزت، رئيس مجلس إدارة شركة مصر للطيران للخطوط الجوية، إن السعة المقعدية التي طرحتها الشركة من المقرر استيعابها على متن ٢٧١ رحلة جوية في مرحلة الذهاب، بواقع ١٤٣ رحلة جوية إلى جدة و١٢٨ رحلة جوية إلى المدينة المنورة، ولفت إلى أنه من المقرر أن تنقل الشركة، هذا العام، ما يقرب من ١١ ألف حاج من حجاج الترانزيت، ونحو ٢٤٧٠٠ حاج من القرعة، وما يقرب من ١٢٥٠٠ حاج من حجاج الجمعيات، بالإضافة إلى حجاج الهيئات وشركات السياحة، فضلاً عن الرحلات الخاصة التي من المقرر أن تسيرها الشركة خلال الموسم لنقل حجاج جمهورية مالى، وكذلك الحجاج الفلسطنيون.

وتابع أنه من المقرر أن يتم تسيير ٢٠ رحلة جوية، خاصة لسفر حجاج باماكو بدولة مالى، والذى يصل عددها إلى نحو ٥٠٠٠ حاج، خلال مرحلة الذهاب، التي بدأت، بالفعل أولى رحلاتها، في 3 أغسطس الحالى، متجهة إلى المدينة المنورة، بواقع رحلتين يوميًا.

وعلى صعيد آخر، تشغل مصر للطيران 11 رحلة جوية متجهة إلى جدة، لنقل ما يقرب من 3000 حاج من الحجاج الفلسطينيين، بمعدل 3 رحلات يومياً، ومن المقرر أن تبدأ أولى هذه الرحلات في 15 أغسطس، وتستمر حتى 18 من نفس الشهر.

وتابع عزت أن شركة الخطوط الجوية حرصت على الاستعانة بالطرازات العريضة في أسطولها مثل البوينج 777 والإيرباص 330 في موسم الحج لتخفيف الازدحام في السفر والوصول والتى تثبت نجاحها كل عام لما تستوعبه من أعداد كبيرة من الركاب، مع مراعاة جداول تشغيل باقى الشبكة، من خلال المناورة بالطرازات.

في السياق نفسه، أتمت شركة مصر للطيران للصيانة والأعمال الفنية استعداداتها من حيث إعداد المهندسين والفنيين والأجهزة والمعدات لمواجهة أي أعطال طارئة قد تؤثر على جداول التشغيل، خلال الموسم، هذا بالإضافة إلى أعمال الصيانة الدورية المقررة للطائرات.

وعن استعدادات شركة الخدمات الأرضية، قال أحمد شاهين، رئيس مجلس الإدارة، إنه تم رفع درجة الاستعداد القصوى لمواجهة احتياجات موسم الحج ورفع كفاءة المعدات ودعمها بمعدات أخرى احتياطية لمواجهة الزيادة في معدل التشغيل، وزيادة معدات صعود وهبوط ذوى الاحتياجات الخاصة، فضلا عن الاستعانة بأفضل العناصر البشرية، للوصول إلى أعلى معدلات الخدمة وضمان سرعة استلام الحقائب بكل سهولة ويسر في محطات الوصول.

من جانبه، قال أيمن عبدالموجود، رئيس مؤسسة الحج بوزارة التضامن، إن مقر إقامة حجاج الجمعيات الأهلية موجود بالمناطق المركزية وذات خدمة متميزة، لافتًا إلى انتهاء مراجعة جميع التجهيزات الخاصة بالموسم، وفقا للتعاقدات المبرمة، متابعًا أنه من المقرر فور وصول البعثة الرسمية لحاج الجميعات بالمملكة أن يتم تنفيذ خطة عمل وفقا لتشكيل اللجان النوعية داخل البعثة، والتى سيتم توزيعها لتدير منظومة الحج ولتقديم أفضل خدمة تيسيرا على الحجيج، مع التشديد على أعضاء البعثة بالالتزام بالتعليمات الصادرة عن السلطات المصرية والسعودية، وإزالة أي مشكلات تعترض الحجاج مع التنسيق الجيد مع كل البعثات النوعية المصرية.

وتابع رئيس البعثة أنه تم التنسيق مع شركات الاتصالات السعودية لتوفير شرائح وخطوط هواتف للحجاج بمقر إقامتهم فور وصولهم للأراضى المقدسة تيسيرًا عليهم في الاتصال بذويهم والاطمئنان عليهم، مؤكدًا أن جميع الحجاج التابعين للجمعيات والبالغ عددهم 12 ألفًا سددوا تكلفة برامج الحج ذات المستويات ‏الأربعة والمعلنة، خلال شهر مايو، مشيرا في هذا الإطار إلى نجاح الوزارة في إبرام كل تعاقداتها وسداد كل الالتزامات المالية ‏الخاصة بالموسم، وفقاً للتكلفة المعلنة لكل مستوى، وبالتالى فإن جميع الخدمات المقدمة للحجاج، ‏سواء السكن أو الانتقالات بالأراضى السعودية أو المصرية قد تم حجزها مسبقًا، ولا يوجد أي تغيير في هذه التكلفة.

وقال إيهاب عبدالعال، عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة، إن هناك ارتفاعًا كبيرًا في أسعار إقامة ضيوف الرحمن في منطقة العزيزية، والنزهة، وكذلك في السكن بالمدينة المنورة.

وأضاف لـ«المصرى اليوم» أن أسعار الإقامة في المدينة ارتفعت بنسبة تصل إلى ٥٠٪ مقارنة بالموسم الماضى، بينما شهدت أماكن السكن بحى العزيزية والنزهة زيادة في الأسعار، تقدر بنسبة تتراوح بين ٧٠ و٨٠٪ مقارنة بالعام الماضى، موضحًا أن السبب في ذلك يعود إلى انخفاض حجم المعروض من السكن، بعد وصول الشركات في وقت متأخر، نتيجة تأخير صدور ضوابط الحج، على حد تعبيره.

وتابع عضو الجمعية العمومية لغرفة الشركات أن هناك حالة طوارئ حاليًا بين الشركات التي تحاول اللحاق بموسم الحج، خصوصًا
مع قرب انطلاق رحلات ضيوف الرحمن إلى الأراضى المقدسة.

في سياق متصل، قال صبح عبدالفتاح، مدير عام إدارة النقل السياحى لـ«المصرى اليوم»، إن عمليات فحص أتوبيسات نقل ضيوف الرحمن في برامج الحج البرى تسير على قدم وساق، وكذلك فحص قادة المركبات للتأكد من خلوهم من الأمراض المزمنة التي يمكن أن تؤثر في كفاءة الرحلة.

وشدد عبدالفتاح على أن كافة الرحلات تخضع للمتابعة من جانب الوزارة التي ألزمت الشركات بوجود جهاز جى بى إس، والمعدات وقطع الغيار لضمان سير الحافلات آمنة وسلامة ضيوف الرحمن، لافتًا إلى استمرار أعمال الفحص حتى انطلاق أولى الرحلات، منتصف أغسطس الجارى.

وعلى صعيد متصل، قالت بوابة الحج السعودية إن وزير الحج والعمرة الدكتور محمد بن صالح بنتن، وقف على استعدادات الجهات الحكومية العاملة في منظومة الحج، بمجمع صالات الحج في مطار الملك عبدالعزيز الدولى بمحافظة جدة، وتفقد الخدمات المقدمة ومكاتب الوكلاء والنقابة العامة للسيارات، وحافلات النقل وبرامج الاستقبال، موجهًا بالتقيد ببرامج تقليص فترة انتظار الحجاج، وتقديم كافة الخدمات التي تمكّن ضيوف الرحمن من أداء نسكهم بكل يسر وسهولة.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق