«الصحة» تأسف لتصريحات نقيب الصيادلة عن «أدوية فيروس سي منتهية الصلاحية»

المصرى اليوم 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أكدت وزارة الصحة والسكان، أن ما تم تداوله في بعض وسائل الإعلام من استخدام أدوية معالجة لمرضى فيروس (سي) منتهية الصلاحية عار تماما من الصحة.

وأوضحت الدكتورة رشا زيادة، رئيس الادارة المركزية لشؤون الصيدلية ـ في تصريح صحفي، مساء الأحد، ـ أنه تم مد صلاحية مستحضر (كلاتازيف) أقراص والمستخدم في علاج مرضى فيروس (سي)، والذي تم استيراده بواسطة الشركة المصرية لتجارة الأدوية لصالح مرضى فيروس (سي)، وذلك بناء على طلب الشركة الأمريكية المنتجة صاحبة المستحضر.

وأضافت أن طلب الشركة جاء بناء على الدراسات العلمية العالمية لها في هذا الشأن، والتي تفيد بأن المستحضر له فترة صلاحية أطول، مشيرة إلى أنه تم عرض الأمر على اللجنة العلمية المختصة بالثبات بالإدارة المركزية لشؤون الصيدلة والتي تتكون من أساتذة متخصصين من كليات الصيدلة، وقد أقرت اللجنة بعد الدراسة العلمية في محضرها بجلسة 23 مارس 2017 بمد صلاحية المستحضر من 24 شهرا إلى 30 شهرا.

وأشارت، إلى أنه يحق للجنة العلمية المختصة بالثبات بالإدارة المركزية لشؤون الصيدلية قبول أو رفض الطلب المقدم من أي شركة بمد فترة الصلاحية، لافتة إلى أن هذا الإجراء يطبق عالميا، وتم لأكثر من مرة على العديد من المستحضرات داخل وخارج مصر.

وأعربت وزارة الصحة، عن أسفها لخروج تصريحات غير مسؤولة من نقيب صيادلة مصر الذي من المفترض أنه على دراية كاملة بتلك الأمور الفنية والعلمية المتعارف عليها عالميا ومحليا.

وأهابت الوزارة المواطنين عدم الإنسياق وراء تلك الإشاعات والتصريحات غير المسئولة، والتي من شأنها إثارة البلبلة لدى الرأي العام وتهديد الأمن القومي، مؤكدة أنها ستتقدم ببلاغ إلى النائب العام ضد من تسول له نفسه الترويج لتلك الشائعات، حرصا على صحة وسلامة المواطنين.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق