«زي النهارده» في 12 أغسطس 2010.. وفاة الروائي الجزائري الطاهر وطار

المصرى اليوم 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

الطاهر وطار روائي جزائري يحتل مكانا بارزا في المشهد الروائي الجزائري والعربي أيضا وهو مولود في في سوق أهراس في بيئة ريفية لأسرة أمازيغية، في ١٥ أغسطس ١٩٣٦.

وقد ولدته أمه بعد أن فقدت ثلاثة بطون قبله فكان الابن المدلل للأسرة الكبيرة، وكان جده أمياً لكنه كان يتمتع بمكانة اجتماعية بارزة وكان يقصده كل عابر سبيل حيث يجد المأوى والأكل وهو الكبير الذي يحتكم عنده الناس وهو المعارض لسلطة الاحتلال الفرنسى.

وكان قد فتح كُتاباً لتعليم القرآن الكريم بالمجان وقد تنقل مع أبيه بحكم وظيفته في عدة مناطق حتى استقر به المقام بقرية مداوروش، والتحق بمدرسة جمعية العلماء ثم أرسله أبوه إلى قسنطينة ليتفقه في معهد الإمام عبدالحميد بن باديس في ١٩٥٢ ثم سافر لتونس في ١٩٥٤.

ودرس في جامع الزيتونة وفى ١٩٥٦ انضم إلى جبهة التحرير الوطنى حتى ١٩٨٤، ثم نشر أعماله في جريدة الصباح وجريدة العمل وفى أسبوعية لواء البرلمان التونسى وأسبوعية النداء ومجلة الفكر التونسية وعمل في الصحافة التونسية وأسس في ١٩٦٢ أسبوعية الأحرار بمدينة قسنطينة كأول أسبوعية في الجزائر المستقلة ثم أسس في ١٩٦٣ أسبوعية الجماهير بالجزائر أوقفتها السلطة ليعود في ١٩٧٣ ويؤسس أسبوعية الشعب الثقافى.

وقد توفى «زي النهارده» في ١٢ أغسطس ٢٠١٠.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق