«زى النهارده».. وفاة الفنان محمد عبدالمطلب 21 أغسطس 1980

المصرى اليوم 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اسمه الأصلى كاملا محمد عبدالمطلب عبدالعزيز الأحمر، واسمه الفنى محمد عبدالمطلب وهو أحد أقطاب الغناء الشعبى الراقى في مصر، وهو مولود في ١٣ أغسطس ١٩١٠ في شبراخيت بالبحيرة.

حفظ عبدالمطلب القرآن وكان حريصا على الاستماع إلى الأسطوانات في مقاهى بلدته ثم طلب شقيقه من دوواد حسن أن يضمه إلى تخته ثم انضم إلى أفراد الكورس خلف الموسيقار عبدالوهاب ثم استقل وعمل مطربا منفردا في فرقة بديعة مصابنى ثم لحن له محمود الشريف «بتسألينى بحبك ليه» وسجلها على أسطوانة وأنتج له عبدالوهاب فيلم «تاكسى حنطورة» ثم كون شركة إنتاج مع إحدى زوجاته نرجس شوقى وأنتج فيلم «الصيت ولا الغنى».

بعدها، أنتج فيلم «٥ من الحبايب»، ومن أشهر أغانيه «رمضان جانا» كلمات حسين طنطاوى، وألحان محمود الشريف ومن أغانيه الأخرى وتسلم إيدين اللى اشترى وحبيتك وبحبك، ويا حاسدين الناس، وساكن في حى السيدة، ويا أهل المحبة، وودع هواك، واسأل مرة عليه، والناس المغرمين، وشفت حبيبى، ومابيسألشى على أبدا، وفى قلبى غرام مصبرنى، بتسألنى بحبك ليه.

وحصل على وسام الجمهورية من الرئيس عبدالناصر في ١٩٦٤ وتوفى «زى النهارده» في ٢١ أغسطس ١٩٨٠ ومن أفلامه خلف الحبايب وعلى بابا والأربعين حرامى وكدب في كدب والجيل والجديد وتاكسى حنطور والصيت ولا الغنى وبينى وبينك.

أين تذهب هذا المساء؟.. اشترك الآن

المصدر المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق