لكل دولة طريقة.. تعرف على مظاهر الاحتفال بعيد الأضحى

البديل 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

تختلف طريقة الاحتفال بعيد الأضحى من دولة إلى أخرى، كما تختلف مسمياته أيضًا، ففي مصر وفلسطين و الأردن و لبنان والمغرب وتونس والعراق وليبيا والجزائر يسمى بـ«العيد الكبير»، بينما يسمى عيد القربان بإيران وعيد الحجاج في البحرين.

«عيد الأضحى» تعود تلك التسمية إلى قصة الأضحية الخاصة بسيدنا إبراهيم، عليه السلام، عندما أراد التضحية بابنه إسماعيل تلبية لأمر الله، لذلك يتقرب المسلمون إلى الله في هذا اليوم بالتضحية سواء بـ«خروف، بقرة، إبل»، ومن خلال هذا التقرير نرصد أبرز مظاهر الاحتفال بالعديد من الدول الإسلامية..
مصر

تبدأ مظاهر الاحتفال فى مصر باكرًا، حيث تمتلئ الشوارع والأسواق بالعائلات التي تشتري مستلزمات البيت والحلويات، فضلًا عن شراء ملابس جديدة للعيد، والبعض الآخر ينشغل بأضحية العيد ويحضّر لها قبل الوقفة بأيام، وفي ليلة العيد تعلوا مكبرات الصوت بالمساجد «لبيك اللهم لبيك.. لبيك لا شريك لك لبيك».

وتفرش ساحات الصلاة أمام المساجد وتتزين بالبلالين ويحيط بها باعة الحلوى والألعاب للصغار، وتتجمع العائلات الكبرى على موعد صلاة العيد، وبعد الانتهاء وفرغ الجميع إلى منازلهم، ويكون اللقاء بعد تناول «الفتة باللحم الضاني» سنة عن النبي محمد، وبعد ذلك يخرج الناس إلى المتنزهات وزيارة الأهل والأصدقاء، وتستمر الأحتفال بالعيد في مصر على مدى 4 أيام.

فلسطين

رغم الحصار الذي يعاني منه الشعب الفلسطيني إلَّا أنهم يحرصون على صلاة العيد بالمساجد والساحات، ومن عاداتهم زيارة الموتى، حيث تحرص أغلب العائلات على الخروج إلى المقابر، لكن هذا العرف أخذ يندثر مع الوقت، ولم يتبق سوى قلة قليلة من تفعل ذلك، وتحضر الأمهات بالبيوت أشهى وأطيب الحلويات والأطعمة وأهم الأطباق في العيد، سواء كان بـ«التمر أو الجوز والفستق الحلبي»، بينما يجوب الأطفال البيوت ويلعبون هنا وهناك وهم يرددون:

العيد رَوّح ع حيفـا … جاب الخُرج مليانّـــــــه

فرّق على بَنَاتُــــــــه … وخلّى العروس زعلانَه

لاتزعلي يا عروس … بَعْدَه الخُرج مليانّــــــــه

وإحنا بنات العيـــد … والعيــــــد أبــــونــــــــا

أجو شباب البلـــــد … تـَ يخطبُوهـــــا
المغرب العربي

يحتفل أهل الجزائر والمغرب بالعيد على طريقتهم الخاصة، حيث تمتلئ الشوارع بالملصقات المرسومة عليها الكباش، وتنظم الأحياء مسابقات لمصارعة الكباش لتخوضها الأسر بين بعضها بعضًا، من خلال شراء كباش وإشركها في المسابقة، وينتهي السباق بفوز كبش واحد.
سوريا

رغم الأحداث السياسية الطاحنة التي تشهدها سوريا ما بين قوات النظام والثوار، إلَّا أن الشعب السوري لا يستسلم للحزن و الظلام الذي خيم على المنازل والشوارع، فيؤدون الصلاة ومن ثم ينظمون الأنشطة الترفيهية للأطفال والكبار.

اليمن

يتميز العيد في اليمن برحلات الصيد التي يخرج فيها الآباء بصحبة الأبناء لتدريبهم على «النيشان»، فيما يتشابه العيد في اليمن مع مصر من حيث الإقبال الكثيف على الأسواق لشراء الحلوى والأطعمة.

السعودية
أهم ما يميز عيد الأضحى بالمملكة العربية السعودية هو الحج وبقاء الحجاج هناك، فتجد البلد مكتظة بالوافدين، ويؤدي الشعب السعودي الصلاة ومن ثم يخرج فى مسابقات بالجمال والخيول، وتناول الكبسة الشهيرة.

المصدر البديل

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق