الضريبة

المصرى اليوم 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أهم جهاز يتعامل معه المستثمر هو مصلحة الضرائب. الجهات المعنية بتأسيس المشروعات من إصدار تراخيص وإنشاء وبناء وما إلى ذلك. يتعامل معها مرة واحدة. الجهاز الضريبى يتعامل معه المستثمر كل عام. يرافقه طوال حياة الاستثمار أو المشروع.

1ـ الوضوح المطلوب:

ما يغتال أى جهاز ضريبى هو عشوائية الاجتهاد الشخصى. المطلوب فقط تطبيق القانون. إغفال حق الدولة فى الضريبة فساد. لكن الجور والتجاوز فى حق المستثمر. بالافتراء عليه وملاحقته بالغرامات هو الفساد الأكبر. يؤدى إلى عزوف المستثمر القادم. ووقف نمو المستثمر القائم.

على الدولة أن تنظر إلى المستثمر باعتباره شريكا. الدولة شريك مرفوع له فى الربح. ليس عليه فى الغرم أو الخسارة.

هناك سابقة فى الإصلاح الضريبى. نجحت بدرجة كبيرة، 50% من نسبة النجاح تعود لتغيير القانون. و50% الأخرى تعود لتغيير طريقة تفكير وتعامل الإدارة الضريبية مع الممول.

2ـ الإعفاءات الضريبية:

لا جدوى منها على الإطلاق. مجرد تفريط فى حق الدولة لصالح دولة أخرى. الشركات الكبرى خاضعة للضرائب فى موطنها الأم. إذا لم تدفع الضريبة فى مصر بإعفاء. فهى ملزمة بدفعها فى بلدها الأصلى. كأننا بالإعفاء نتبرع لخزينة دولة أخرى.

عام 2005 ألغينا الإعفاءات الضريبية. مع ذلك بعدها بعامين ارتفعت قيمة الاستثمار الأجنبى إلى 13 مليار دولار.

3ـ تسعير الضريبة:

من الخطأ أن نقارن أنفسنا بدول مصدرة لرؤوس الأموال. علينا أن نقارن أنفسنا بالدول المنافسة التى تقف معنا فى الخندق نفسه. مثل ماليزيا وفيتنام وكمبوديا. هذه الدول تسعى لجذب الاستثمار إليها.

بنظرة سريعة حولنا لقيمة الضرائب فى دول أخرى. سنجد الضريبة فى أيرلندا 12%. فى إنجلترا 19% هذا العام. سيتم تخفيضها إلى 18% عام 2018. فى أمريكا هى الآن 35%. ترامب يريد تخفيضها إلى 15% ليحتفظ بالمستثمرين داخل أمريكا. حتى لا يسعوا وراء ميزات ضريبية فى دول أخرى.

لدينا كانت الضريبة 35%. تم تخفيضها إلى 20%. جاء هذا التخفيض بنتائج باهرة. بعد الثورة زادت لتصبح 25% الآن هى 22.5% بالإضافة إلى 5% ضريبة على توزيع الأرباح. عمليا الضريبة فى مصر الآن 27.5%.

4 ـ الاستثناء:

للدولة أن تحمى فئات داخل المجتمع. بمنحها ميزات ضريبية. على أن يتماشى ذلك مع الأعراف الدولية. يجب ألا يتمتع مستثمر دون آخر بأية ميزات. مما سيؤدى إلى تشويه المنظومة الاستثمارية فى البلاد.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق