«المعاصر والتجريبي» يعقد اليوم الثاني لورشة التمثيل بعنوان «المشهد المسرحي» لـ «جيلز فورمان»

المصرى اليوم 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

عقد مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي، ثاني أيام ورشة التمثيل، وذلك ضمن الورش الفنية المصاحبة للمهرجان، وذلك بمسرح البالون، لأستاذ التمثيل جيلز تحت عنوان «المشهد المسرحي»، أمس، والتي تستمر من 20 وحتى 23 سبتمبر الجاري.

واستكمل «جيلز فورمان» ورشة المشهد المسرحي في ثاني أيامها بحضور المتدربين ومترجمة الورشة الفنانة معتزة صلاح عبدالصبور، ويقوم جيلز بأخذ المشاركين معه في الورشة المكثفة على مدار أربعة أيام في رحلة شاملة لتطوير الشخصية الدرامية والمشهد المسرحي، والتي يمزج فيها بين منهج ستانيسلافسكي مع التطور الأمريكي والكلاسيكية الأوروبية، من خلال سلسلة من تدريبات الممثل العلمية، مستخدماً شخصيات من أعمال شكسبير .

وتتضمن التدريب القيام بالحركة والموسيقى الذي تم في اليوم الأول والمأخوذ عن سوزان باتسون، وهو يُعد بمثابة إحماء لجسد المتدرب وتفريغ للطاقة السلبية، حيث قام بتقسم المتدربين إلى قمسن A، وB وفيه يقوم كل مشارك يحمل الترقيم A أمام المتدرب B، ويقوم الفريق A بأن يحكي للطرف الثاني ما حدث له في هذا الصباح، ثم يتبادلون الأدوار .

بينما في الجزء الثاني من التدريب، قام المتدربون بحمل الترقيم A بحكي أكبر حادث مَرَّ به في حياته وغير مجراها، واثر فيه بشكل كبير، ثم يتبادل الأدوار مع المتدرب الآخر الذي يحمل الترقيم B .


وفي المرحلة الثالثة من التدريب طلب فورمان من كل متدرب يحمل رقم A أن يقول رأيه في المتدرب يحمل رقم B أن يقول له صفاته من خلال الجلسة الحميمة، على أن يسبقها جملة «أنا أراك كـ ...» ويطلق أحد الصفات التي تتواجد في المتدرب الآخر بعد الجلسة الحميمية.
وبعد تلك الجلسة ناقش جيلز مع الطلبة كيفية التعامل مع النص المسرحي والأسئلة التي يجب أن يسألها الممثل بعد قراءة النص .


تساؤلات حول النص المسرحي «من أنا؟ وأين؟ ومتي؟ .......»

ويهدف «جيلز» في تلك الورشة إلى وضع أيدي المشاركين على مفاتيح وطرق تحليل الشخصية من خلال منهجية كريستوفر فيتس Christopher Fettes وهو مؤسس مركز الدراما في لندن، والوقوف على طرق تحليل الشخصيات المتخيلة من خلال السياقات الضمنية الغير معلن عنها في النص، والوقوف على الحياة الداخلية والخارجية للشخصية المراد تجسيدها، بهدف تقديم أسرار كيفية اللعب بمهارة للممثل، للوصول إلى الصدق التمثيلي .

يذكر أن مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي برئاسة د. سامح مهران يقام في الفترة من 19 وحتى 29 سبتمبر الجاري على مسارح القاهرة، ويحفل بعدد كبير من العروض المصرية والدولية، إضافة لتكريم تخبة من المسرحين المصريين والعدوليين، وعقد ورش مسرحية بمدربين دوليين في مختلف عناصر العرض المسرحي، وتعقد على هامشه محاور فكرية لنخبة من الباحثين المصريين والدوليين، منسق عام المهرجان المخرج ناصر عبدالمنعم، مدير المهرجان د. دينا أمين، المديرتان التنفيذيتان د. أسماء يحيى الطاهر عبدالله، والفنانة منى سليمان.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق