«الأوقاف» تنتهى من مشروع «تجريم حرمان المرأة من الميراث»

المصرى اليوم 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قال الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، إن الوزارة انتهت من إعداد مشروع قانون يجرم حرمان المرأة من الميراث، وأرسلته إلى مجلس الوزراء لمراجعة نصوصه، تمهيدا لتسليمه لمجلس النواب لمناقشته وإقراره.

وشدد خلال كلمته بمؤتمر كلية دار العلوم الدولى الثامن، الذى تنظمه جامعة المنيا، تحت عنوان «الثابت والمتغير فى العلوم العربية والإسلامية»، الثلاثاء، على عدم وجود نص صريح أو دليل قطعى يحدد سن الزواج للرجل والمرأة، أو يلزمهما بذلك، مشيرًا إلى أن الأمر متسع للاجتهاد، وأن سن الزواج متغير من مكان إلى مكان ومن بيئة إلى أخرى، ولا تعنى القدرة على الزواج تكامل البنيان الجسمانى، أو القدرة الجنسية، ولكن القدرة على إقامة بيت وحياة كريمة.

وطالب الوزير بحسن معاملة المرأة وإعطائها حقوقها، وعدم المبالغة فى المهور، محذراً من الزواج العرفى وخطورته، وقال: «نواجه التسيب والشذوذ بنفس القوة والحسم التى نواجه بها التطرف والإرهاب، كما نواجه أفكار المنحلين والمجاهرين بسفك الدماء لكونها قنابل موقوتة».

وأشار جمعة إلى أن الثوابت فى الدين الإسلامى تطالب بالإيمان بجميع الرسل والأديان السماوية، والدعوة إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة، معلنًا على هامش زيارته للمحافظة طرح كتب وموسوعات مدعمة من الوزارة بالتعاون مع وزارة الثقافة للمواطنين، وطلاب الجامعات، والمدارس، وقصور الثقافة، لمواجهة الفكر المتطرف، بأسعار مدعمة تتراوح ما بين ٥ و١٠ جنيهات للكتاب، و٢٥ جنيها للموسوعة، موضحا أن الوزارة بصدد إعلان مسابقة لتعيين عدد من الأئمة وعمال المساجد بمحافظة المنيا وبعض المحافظات.

من جانبه، قال اللواء عصام البديوى، محافظ المنيا، إن المحافظة وضعت خطة لمواجهة الفكر المتطرف من خلال تنفيذ برنامج تنمية جنوب الوادى، والتى بدأت فعاليتها الثلاثاء، داخل ٣ قرى بجنوب المحافظة، مؤكدا أن المحافظة تواجهه وتعالج الآثار السلبية من جراء الإرهاب.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق