وزير النقل: شبكة السكة الحديد لم تتغير منذ 1950

المصرى اليوم 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قال الدكتور هشام عرفات وزير النقل، إن الوزارة تسعى حاليًا، لتطوير الإشارات ومزلقانات السكك الحديدية بالتعاون مع شركة «سيمنز» الألمانية، لافتًا إلى أن تكلفة الكيلومتر الواحد للإشارات تتراوح ما بين 21الى 22 مليون جنيه.

وأضاف «عرفات» خلال رده على طلبات الإحاطة أمام الجلسة العامة لمجلس النواب، الثلاثاء، أن كل المزلقانات هي «مزلقانات موت» وأن هناك 1322 مزلقانا، وهذا يمثل رقما خطيرا وغير شرعي، مشيرا إلى أن القوات المسلحة تدخلت سنة 2013 لتطوير 25 مزلقانًا خطيرا.

وتابع: «هناك سعى لتحويل جميع المزلقانات إلى كباري إلا أن تكلفتها العالية تحول دون تحويلها جميعا، حيث إن تطويرها يكون مصاحبا لعمل إشارات إليكترونية.

ولفت عرفات إلى أنه في عام 1950 بلغ عدد ركاب السكك الحديدية في مصر 6 ملايين شخص في السنة وأن طول الخطوط آنذاك بلغ 5200 كيلومتر، وحاليا يستخدم ذات المسافة 350 مليون شخص سنويا ولم يحدث تغيير في أطوال الشبكة، عدا ازدواج الخط الحديدي بسوهاج ولم تحدث زيادة في أطوال شبكة السكك الحديدية، مؤكدا على أهمية خلق شبكة جديدة للسكك الحديدية.

وأضاف: «لا تطوير في منظومة السكك الحديدية دون تحقيق الأمان كأولوية يليها انتظام المواعيد، وأن تطوير محطات القطارات ليس أولوية بل الأولوية لتطوير رصيف المحطات في إطار الإمكانيات التى تتحرك في إطارها الوزارة».

وتابع أن الحوادث على الطرق ليست بالسوء الذي تحدث به عدد من النواب، مشيرا إلى أن إحصاءات منظمة الصحة العالمية قدرت أنه مابين 13.5 إلى 14 من بين 100 ألف مواطن يقتلون في حوادث الطرق، وهي معدلات أفضل من بلدان كثيرة حيث تحتل مصر المركز 48 في إحصاءات قتلى حوادث الطرق وليست من بين الدول التى تحتل مرتبة متقدمة فى حوادث الطرق.

وقال «عرفات» إن نسبة الحوادث انخفضت بشكل عام إلا أن معدلات الوفيات زادت في حوادث تصادم السيارات بالمشاة العابرين للطرق وليس في تصادم السيارات، لافتا إلى أنه يتم إنشاء أنفاق على طريق القاهرة أسيوط وتم إقامتها في طريق «القاهرة- بنها الزراعي».

وأضاف: «تصميم الطرق يخضع لمعايير منها سرعة 150 كيلو في الساعة وان استخدامها لا يتجاوز 120كم/ساعة»، مشيرا إلى أنه سيتم الانتهاء من طريق القاهرة، بنها الجديد السبت المقبل ورفع المعدات الموجودة عليه.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق