وزير الرى: اجتماع «مصرى- إثيوبى» فى القاهرة نهاية أكتوبر الجارى

المصرى اليوم 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قال الدكتور محمد عبدالعاطى، وزير الموارد المائية والرى، إن سفير مصر لدى إثيوبيا التقى رئيس الوزراء الإثيوبى مؤخراً للترتيب لعقد اجتماع اللجنة العليا بين البلدين نهاية الشهر الحالى فى القاهرة، وإن هناك خلافات بين مصر والسودان وإثيوبيا على بعض النقاط الأساسية فى التقرير الاستهلالى للمكاتب الاستشارية المعنية بتنفيذ الدراسات الفنية لسد النهضة الإثيوبى، وأنه يوجد حاليا تشاور على المستوى السياسى لـ«إيجاد مخرج لهذه المشاكل».

وأضاف، فى تصريحات صحفية، الثلاثاء: «لا يوجد جديد حول الخلافات القائمة فى اتفاقية عنتيبى، وإن القاهرة مستمرة فى تجميد أنشطتها بها لأن هذه الاتفاقية غير عادلة بالنسبة لمصر، وبالتالى لسنا مضطرين لقبول اتفاقية فيها ظلم، ولدينا اتفاقيات كافية تحفظ حقوقنا».

وأوضح: «لا يوجد تعتيم إعلامى حول هذا الملف، ولكن المسألة مرتبطة بعدم وجود أى جديد للإعلان عنه وحينما يوجد جديد سيتم إعلان الوضع على الرأى العام»، مؤكداً عدم وجود تدخلات دولية لحل هذه الخلافات، لكن هناك تفاوضا بين الدول الثلاث»، وتابع: «نأمل أن يكون هناك تقدم، ولم يتم تحديد الموعد النهائى لعقد اجتماع اللجنة الوطنية لسد النهضة لاستكمال التفاوض حول النقاط الخلافية فى التقرير الاستهلالى».

وشدد على وجود تعاون بين مصر ودول حوض النيل فى كافة المجالات وتبادل للزيارات، لافتا إلى زيارة وزيرة المياه بدولة جنوب السودان الأخيرة للقاهرة، حيث كان من المفترض أن يحضر وزراء دول أخرى لكن ظروف بعضهم حالت دون ذلك، بالإضافة إلى أن هناك زيارات متوقعة خلال أكتوبر الجارى ونوفمبر المقبل، وعندما يتم تأكيدها سيتم الإعلان عن مواعيدها. وأشار إلى أن كافة السدود التى تقام فى السودان تتم بالتشاور مع مصر، وأن هناك مشاورات حاليا لعقد اجتماع الهيئة الفنية المشتركة بين القاهرة والخرطوم، خلال الفترة المقبلة.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق