حينما حمل جمهور ماراكانا الملك «بيليه» صاحب الـ1000 هدف "فيديو"

الاهرام سبورت 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قبل 48 عامًا من اليوم تحديدًا مساء التاسع عشر من نوفمبر 1969 حبس الجميع أنفاسهم في ملعب ماراكانا الجميع أراد رؤية تلك الركلة فهي لم تكن ركلة جزاء عادية أو ستقرر بطولها لكنها ركلة مسددها هو بيليه ولو أحرزت ستكون الهدف رقم 1000 في مسيرته.

مشوار الألف هدف

أنهي الأسطورة البرازيلية بيليه مشواره بالملاعب وقد سجل 1283 هدفًا في 1366 مباراة في جميع المباريات التي لعبها سواء لسانتوس أو البرازيل.

رأى الشاب الصغير اسمه "إيديسون أرانتيس" والده يبكي بحرقة بعد خسارة السليساو لكأس العالم على أرضهم عام 1950 من أوروجواي ووعده بأنه سيحقق البطولة من أجله وعد لم يع الولد نفسه البالغ من العمر وقتها عشر سنوات بأنه سيفي به ويمنح البرازيل كلها بعد ثماني سنوات أول ألقابها في كأس العالم ويصبح أصغر لاعب يسجل في كأس العالم ويفوز بالكأس التي نال ميداليتها في 3 مناسبات.

ليلة الـ 1000 في ماراكانا

هدف واحد يفصل بيليه عن الرقم 1000 ويوم التاسع عشر من نوفمبر 1969 كان مقدرًا أن يدخل التاريخ فوقتها سانتوس لعب فاسكو دي جاما في بطولة الدوري لقاءً على ملعب ماراكانا.

النتيجة كانت تشير للتعادل بهدف لكل فريق لكن قبل النهاية بـ 12 دقيقة احتسب الحكم  ركلة جزاء لصالح سانتوس الذي استمر لاعبوه في الضغط على بيليه لمنعه من الوصول لذلك لكن القدر أراد منحه هذا الرقم في ذاك اليوم.

يقول حارس فاسكو، الأرجنتيني إدجاردو ألديرادا لموقع الاتحاد الدولي لكرة القدم، فيفا "شعرت وكأني ألعب ضد العالم كله، 65 ألف مشجع يزأر؛ حتى جماهير فريقي كانت تصرخ ضدي متمنية أن يحرز بيليه ذاك الهدف".

الدقائق مت بين احتساب الحكم الركلة وتسديد بيليه الكرة بقدمه اليمنى كالدهر إلى أن سجل اللاعب البالغ من العمر 29 عامًا هدفه رقم 1000 ليصبح الأول في التاريخ الذي يحقق ذلك.

أمنية بيليه في تلك الليلة الخاصة التي ركض فيها حتى مشجعو فاسكو داخل مرمى حارسهم ليحملوا بيليه على الأعناق ويظفروا بالكرة قبل أن يهدوه قميصًا مكتوب عليه "الملك رقم 1000" كانت بسيطة قال "من أجل الله والناس من يسمعني حاليًا فليساعد الناس ساعدوا الأطفال ومن يحتاج المساعدة".

بيليه يمسك بكرة الهدف رقم 1000

المصدر الاهرام سبورت

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق