100 حقنة بنسلين لكل محافظة.. الأبرز في صحف الجمعة

المصرى اليوم 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الجمعة الشأن المحلي.

الأهرام:
وقالت صحيفة (الأهرام)، إن الدكتور مصطفى مدبولي وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، القائم بأعمال رئيس مجلس الوزراء أكد اهتمام الحكومة بمتابعة تنفيذ المشروعات الممولة من المنح والتمويل الميسر في القطاعات المختلفة، والعمل على إنهاء أي عراقيل قد تواجهها، لضمان سيرها بالمعدلات المطلوبة وإتمامها وفق البرامج الزمنية المحددة، لتحقيق الاستفادة الكاملة من التمويل الذي يضخ في تلك المشروعات.

وأضافت أن مدبولي أشار، في اجتماع ترأسه أمس للجنة متابعة موقف تقدم الأعمال بالمشروعات التي تنفذها وزارات الصحة والنقل والإسكان، الممولة من المنح والتمويل الميسر، إلى أن البلاد تشهد تنفيذ شبكة كبرى من المشروعات الخدمية والتنموية في مختلف القطاعات تمتد في سائر أنحاء الجمهورية، مع إيلاء اهتمام خاص بمحافظات الوجه القبلي والمناطق الأكثر احتياجا. وأضاف أن تلك المشروعات تهدف في مجملها إلى رفع مستوى الخدمات، وفي مقدمتها البنية التحتية، والنقل والعمل على تحسين شبكات مياه الشرب والصرف الصحي، فضلا عن الارتقاء بخدمات الصحة.

ونقلت الصحيفة عن الفريق محمد فريد رئيس أركان حرب القوات المسلحة تأكيده ضرورة تجنب النمطية في التدريب، وأشاد بالأداء المتميز للعناصر المشاركة في مشروع بدر 2017.

وقال العقيد أركان حرب تامر الرفاعي المتحدث العسكري للقوات المسلحة، إن الفريق محمد فريد شهد إحدى مراحل المشروع التكتيكي بجنود (بدر 2017) الذي نفذته إحدى وحدات الجيش الثالث الميداني، والذي يأتي في إطار الخطة السنوية للتدريب القتالي لتشكيلات ووحدات القوات المسلحة.

وأشارت الصحيفة إلى أن الدكتور على عبدالعال، رئيس مجلس النواب، أكد أن مصر بجميع أطيافها تشعر بالألم والحزن والمرارة عشية إصدار الإدارة الأمريكية قرار نقل سفارتها في إسرائيل إلى القدس.

وأشار، في كلمته التي ألقاها بالاجتماع الطاريء للبرلمان العربي بالمغرب أمس، إلى أن أكبر دولة في العالم وأحد شركاء السلام تستهين بمشاعر ملايين المسلمين والمسيحيين حول العالم.

وأضافت الصحيفة أن عبدالعال أكد أن الولايات المتحدة استهانت بتحذيرات القادة والزعماء العرب الذين رفضوا هذا الإجراء وحذروا من تبعاته ونقلوا لها صوت شعوبهم الرافض ورغم ذلك صمت آذانها عن سماع أصوات الشعوب وانتهكت الحق الفلسطيني وخرقت التعهدات الدولية والقرارات الأممية الصادرة عن الأمم المتحدة ومجلس الأمن.

الأخبار:
ومن جانبها، قالت صحيفة (الأخبار)، إن الدكتور مصطفى مدبولي وزير الإسكان القائم بأعمال رئيس الوزراء بحث مشروعات السكك الحديدية المقرر تنفيذها عقب انتهاء الدراسات المتعلقة بها بالتعاون بين وزارتي الإسكان والنقل في إطار خطة الدولة للتوسع في إنشاء المدن الجديدة وربط العاصمة الإدارية الجديدة ومدينة 6 أكتوبر ومدينة العلمين الجديدة مع المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

وأضافت أن وزير النقل هشام عرفات عرض خلال الاجتماع تقريرا بشأن تصميم وتنفيذ وتمويل وتشغيل وصيانة ثلاثة مشروعات في قطاع النقل تشمل إنشاء القطار السريع الذي يربط العاصمة الإدارية بكل من مدينة العين السخنة على البحر الأحمر ومدينة الإسكندرية ومدينة العلمين الجديدة على البحر المتوسط، حيث سيتم تنفيذ خط سيره على مسافة تقدر بنحو 534 كيلومترا وستصل سرعة القطار إلى 250 كيلو في الساعة.

وأشارت الصحيفة إلى أن الفريق محمد فريد رئيس أركان حرب القوات المسلحة شهد إحدى مراحل المشروع التكتيكي بجنود (بدر 2017)،‬ الذي نفذته إحدى وحدات الجيش الثالث الميداني، والذي يأتي في إطار الخطة السنوية للتدريب القتالي لتشكيلات ووحدات القوات المسلحة.

وقالت الصحيفة إن المرحلة تضمنت عرض الفكرة التكتيكية للمشروع وإجراءات تنظيم التعاون ورفع درجات الاستعداد القتالي والتحرك والفتح على خطوط الفتح المختلفة، ودفع المدرعات لاقتحام الحد الأمامي للدفاعات المعادية مدعومة بأعمال قتال القوات الجوية وعناصر المدفعية، وإدارة أعمال قتال الأسلحة المشتركة لتحقيق المهام المخططة وتنفيذ أعمال التأمين الهندسي، وقام الفريق محمد فريد بفرض عدد من المواقف التكتيكية الطارئة أثناء إدارة المرحلة مؤكدا ضرورة البعد عن النمطية في التدريب ومشيدا بالأداء المتميز للعناصر المنفذة.

وأشارت الصحيفة إلى أن رئيس الأركان ناقش عددا من القادة والقوات المنفذة للمشروع في أسلوب تنفيذ المهام، وأثنى على الأداء المتميز للعناصر المشاركة وما وصلت إليه من مهارات ميدانية وقتالية، مكنتها من تنفيذ كافة المهام المخططة والطارئة بقدرة وكفاءة عالية.

وقالت الصحيفة إن الإدارة المركزية لشؤون الصيدلية التابعة لوزارة الصحة حددت 5 صيدليات في كل محافظة لتسليم 20 حقنة بنسلين طويل المفعول المعالج للحمى الروماتزمية يوميا، لحين انتهاء الأزمة بواقع 100 حقنة لكل محافظة.

كما حددت الإدارة في خطاب رسمي موجه للمديريات الصحية لكل محافظة، أسماء 3 شركات توزيع تقوم بتوزيع الحقن على الصيدليات الخاصة، ووجهت إدارة التفتيش الصيدلي بالرقابة والمتابعة على عملية صرف المستحضر في هذه الصيدليات لمنع تخزينه أو بيعه بسعر أعلى.

الجمهورية:
بدورها، قالت صحيفة (الجمهورية)، إن الحكومة بدأت إعداد استراتيجية جديدة لحماية الطبقة المتوسطة ومساندتها لمواجهة الآثار المترتبة على تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي على غرار شبكة الحماية الاجتماعية التي أعدتها ونفذتها الدولة مع محدودي الدخل والطبقات الفقيرة.

وأضافت الصحيفة أنه من المقرر أن تشارك في وضع الاستراتيجية الجديدة وزارات المالية والتموين والتضامن الاجتماعي والإسكان على أن يتم الانتهاء منها وبدء العمل بها خلال عام 2018.

ونقلت الصحيفة عن عمرو الجارحي وزير المالية تأكيده حرص الحكومة على حماية كافة طبقات المجتمع ومساندة جميع الفئات لتجاوز الآثار الصعبة لبرنامج الإصلاح الاقتصادي مع الحرص الكامل على أن يتم تنفيذ هذا البرنامج تدريجيا لتخفيف الأعباء عن المواطنين ووفقا لرؤية شاملة ودراسات متأنية ودقيقة تراعي كل الاحتمالات.
وأكد الوزير أن شبكة الحماية الاجتماعية التي تم تنفيذها خلال المرحلة الأولى لبرنامج الإصلاح نجحت في تخفيف العبء عن محدودي الدخل خاصة الدور الذي لعبته وزارة التموين في توفير السلع التموينية المدعمة وإصلاح منظومة بيع الدقيق والخبز وإحكام الرقابة على عمليات التداول.

وأشارت الصحيفة إلى أن شريف فتحي وزير الطيران المدني أكد أنه من المقرر أن يوقع مع الجانب الروسي بروتوكولا أمنيا خلال زيارته التي بدأها أمس لروسيا تمهيدا لعودة الحركة الجوية بين القاهرة وموسكو والتي كانت قد توقفت عقب سقوط الطائرة الروسية في منطقة الحسنة بشمال سيناء فيما يزيد على عامين.

وقالت إن هيئة الطاقة الذرية بدأت إجراءاتها التنفيذية لإعادة جهاز العاملين ومركز الأمان النووي والرقابة الإشعاعية إلى الهيئة بعد أن تحول جهاز العاملين وهيئة الرقابة الإشعاعية وصدور القرار الجمهوري بتحديد اختصاصاتها وكوادرها بعيدا عن هيئة الطاقة النووية خلال 3 سنوات لفك الاشتباكات وتحديد الاختصاصات وإعادة بناء الكوادر لضمان تنفيذ كافة خطوات البرنامج النووي المصري.

وأضافت أن نقابات الهيئات النووية الأربع دعت إلى تفعيل دور المجلس الأعلى للاستخدامات السلمية للطاقة الذرية برئاسة الرئيس عبدالفتاح السيسي فيما يتعلق بالإجراءات التنفيذية لهذا المشروع الاستراتيجي على أن ينبثق منه لجان متخصصة في المجالات المتعلقة بالإشراف على تنفيذ هذا البرنامج.

الشأن الدولي:
وفي الشأن الدولي، قالت صحيفة (الجمهورية)، إن البيت الأبيض أعلن أمس تأجيل زيارة نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس لإسرائيل والأراضي المحتلة والتي كانت مقررة الثلاثاء المقبل.. يأتي ذلك إثر الموقف العربي الرافض لقرار الرئيس دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل والمتمثل في رفض السلطة الفلسطينية وكل من شيخ الأزهر والبابا تواضروس استقبال نائب الرئيس الأمريكي.

ونقلت عن المتحدث باسم الكنيست الإسرائيلي يوتام يكير بأنه تم إخطار الكنيست بتأجيل الزيارة، مشيرا إلى أنه «حتى الآن لم يتم تحديد موعد دقيق لها».
وأضافت أن الأمم المتحدة أبدت استعدادها للقيام بدور الوسيط بين الفلسطينيين وإسرائيل. وذلك بعد الرفض الفلسطيني القبول باستمرار واشنطن في لعب هذا الدور.
وأشارت الصحيفة إلى أن وحدات من الجيش السوري نفذت أمس ضربات نوعية على تجمعات وآليات تنظيم «جبهة النصرة» في منطقة تل أحمر غرب خناصر بالريف الجنوبي الشرقي لمدينة حلب مما أسفر عن مقتل 20 إرهابيا وإصابة آخرين.

كما تمكنت القوات السورية من إحباط عملية انتحارية بسيارة مفخخة قرب جسر اللوان على المتحلق الجنوبي في العاصمة دمشق، وأشارت مصادر سورية إلى أن الجهات المختصة تمكنت من محاصرة السيارة وتفجيرها قرب جسر اللوان قبل الوصول إلى المدخل الغربي لمدينة دمشق. وأسفر التفجير عن مقتل الإرهابي الانتحاري فضلا عن أضرار مادية محدودة في المكان دون وقوع أي ضحايا.

ومن جانبها، قالت صحيفة (الأخبار)، إن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريس، أكد أن إيران تتحدى دعوة المنظمة الدولية لوقف تطوير الصواريخ الباليستية، وأشار إلى احتمال نقل طهران هذه الصواريخ لميليشيات الحوثي المتمردة في اليمن.

وقال جوتيريس في تقرير قدمه إلى مجلس الأمن إن المنظمة الدولية تحقق في احتمال نقل إيران صواريخ باليستية إلى ميليشيات الحوثي، التي استخدموها في شن هجمات صاروخية على السعودية في يوليو ونوفمبر الماضيين.

وأضافت الصحيفة أن مستشار الأمن القومي الأمريكي، الجنرال هربرت ماكماستر، وجه انتقادات حادة لممارسات قطر وتركيا، مشددا على أن البلدين ضالعان في دعم الأيدولوجيات والأفكار المتشددة وتمويلها.

وأضاف الجنرال الأمريكي، في لقاء بواشنطن، أن ما تقوم به الدوحة وأنقرة يستهدف المصالح الغربية، واعتبر الفكر المتشدد تهديدا كبيرا «لكل الشعوب المتحضرة»، وأوضح أن الأزمة الخليجية الأخيرة مع قطر كانت بمثابة نداء تنبيه إلى خطورة تمويل الإرهاب وخطورة جماعة الإخوان،«‬علينا استخدام كل الأدوات المتاحة من عقوبات وتشريعات ومعلومات استخبارية اقتصادية لوقف تمويل الإرهاب.

وبدورها، قالت صحيفة (الأهرام)، إنه وفي تطور استفزازي جديد اقتحم عشرات المستوطنين وطلبة من المعاهد التلمودية- بلباسهم التلمودي التقليدي- المسجد الأقصى المبارك أمس، بحراسات مشددة من قوات الاحتلال الإسرائيلي.

ونقلت الصحيفة عن شهود عيان قولهم: إن الاقتحامات تمت من باب المغاربة وعبر مجموعات متلاحقة، في الوقت الذي نفذ فيه المستوطنون جولات استفزازية مشبوهة في أرجاء المسجد، مشيرة إلى أن عددا من المستوطنين أدوا حركات وشعائر تلمودية في منطقة باب الرحمة «المغلق» داخل المسجد، فضلا عن الاستماع إلى شروحات حول أسطورة وخرافة الهيكل المزعوم. وأوضح شهود عيان، أن الاقتحامات الواسعة لعصابات المستوطنين تتزامن مع بدء ما يسمى بـ«عيد الأنوار» العبري.

وأكدت الصحيفة أن قوات الاحتلال الإسرائيلي، فرضت حصارا على موظفي لجنة إعمار المسجد الأقصى ومنعتهم من أداء عملهم وسط احتجاج من المصلين.

وقال المنسق الإعلامي بدائرة الأوقاف فراس الدبس، إن عدد المستوطنين وطلبة المعاهد التلمودية الذين اقتحموا الأقصى منذ الصباح تجاوز ٢٠٠ مستوطن، وكانت قد اندلعت، فجر أمس، مواجهات عنيفة بمحيط جامعة القدس في بلدة أبوديس جنوب شرق القدس المحتلة. وأفاد شهود عيان بأن المواجهات اندلعت عقب اقتحام جنود وآليات الاحتلال البلدة ومحاصرتها لمباني الجامعة، وتتركز المواجهات في شارع المدارس ومحيط الجامعة.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق