30 يوماً لحسم منازعات الاستثمار وعقوبات ضد «رافضى التنفيذ»

المصرى اليوم 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشترك لتصلك أخبار الاقتصاد

أعلنت اللجنة الوزارية لفض منازعات الاستثمار أن البَتَّ فى جميع المنازعات الجديدة التى تُعرض عليها سيتم رسمياً خلال 30 يوماً من تاريخ انتهاء سماع أطراف كل منازعة وعرض وجهة نظرهم رسمياً أمامها.

وقال مصدر رفيع المستوى باللجنة إن الأمانة الفنية ستستخدم صلاحياتها القانونية فى التعامل مع الجهات المتقاعسة عن تطبيق قراراتها، خاصة أن تنفيذ تلك القرارات أصبح إلزامياً بحكم قانون الاستثمار الجديد رقم 72 لسنة 2017.

وشدَّد المصدر على أن الامتناع عن تنفيذ قرارات اللجنة الخاصة بالمنازعات سيُخضع المسؤول الممتنع عن التنفيذ لأحكام المادة 123 من قانون العقوبات، وسيتعرض للعقوبة الواردة بالمادة، الأمر الذى يمنح قرارات اللجنة الوزارية قوة تنفيذية وإلزامية أكبر، فأصبحت مُلزِمة التنفيذ لدى الجهات الإدارية.

وأضاف المصدر أن اللجنة بدأت توفير وسائل إضافية للتواصل مع أطراف المنازعات بإتاحة خط ساخن يتولى تقديم المعلومات اللازمة عن اللجنة ومتابعة موقف المنازعات القائمة، وتأسيس موقع إلكترونى لتقديم خدمة متكاملة لطالبى خدمات اللجنة.

وتابع أن قرارات اللجنة الخاصة بتسوية بعض المنازعات ودياً ستصبح مُلزِمة التنفيذ أيضاً لأطراف المنازعة فور اعتماده من اللجنة، وأنه تم استحداث آلية لمتابعة تنفيذ قرارات اللجنة لدى أطراف المنازعة، وأن هذه الآلية ستتولى إعداد تقارير دورية حول الموقف التنفيذى لقراراتها وعرضها على رئيس الأمانة الفنية للجنة، حيث يتولى رئيس الأمانة وزير الاستثمار والتعاون الدولى.

كانت تلك اللجنة قد حسمت نحو 335 منازعة بين المستثمرين والحكومة منذ فبراير الماضى حتى نهاية العام، منها 9 منازعات تمت تسويتها بشكل ودى، فيما بلغت القيم التقديرية للمنازعات التى حسمتها أكثر من 13 مليار جنيه خلال تلك الفترة.

المصدر المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق