«زي النهارده».. زواج محمد السادس ملك المغرب 21 مارس 2002

المصرى اليوم 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشترك لتصلك أهم الأخبار

ترتيب الملك محمد السادس بن الحسن بين الملوك الذين تعاقبوا على المغرب الملك الـ٢٣ من العلويين، وهو مولود في ٢١ أغسطس ١٩٦٣ في الرباط، وقد جاء على العرش خلفًا لوالده الحسن الثانى وقد تمت البيعة الشرعية له ملكًا يوم ٢٣ يوليو ١٩٩٩.

وكان والده قد ألحقه بالكتاب الملحق بالقصر الملكى ثم حصل على الابتدائية فالثانوية وحصل على «البكالوريا» في يونيو ١٩٨١ وواصل دراساته العليا في الحقوق بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بجامعة محمد الخامس بالرباط، وتخرج في ١٩٨٥.

كما حصل على دراسات عليا في العلوم السياسية والقانون العام بامتياز وفي أكتوبر ١٩٩٣ نال الدكتوراه في الحقوق من جامعة نيس صوفيا انتيبوليس الفرنسية، كما منحته جامعة جورج واشنطن درجة الدكتوراه الفخرية في يونيو سنة ٢٠٠٠.

وعندما كان وليًا للعهد كلفه والده الملك الحسن الثانى بالعديد من المهام وأوفده مبعوثًا لدى قادة الدول الشقيقة والصديقة كما شارك في العديد من الملتقيات، الدولية والعربية وترأس الوفود المغربية المشاركة في عدة مؤتمرات دولية.

كما شغل موقع منسق مكاتب ومصالح القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية في نوفمبر ١٩٨٥ وترقى إلى رتبة فريق في نفس العام كما شغل موقع القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية إلى أن جاء ملكًا على المغرب إثر وفاة والده، و«زي النهارده» في ٢١ مارس ٢٠٠٢ عقد قرانه على الأميرة سلمى بالقصر الملكى بالرباط، وأقيمت حفلات الزفاف أيام ١٢ و١٣ و١٤ يوليو ٢٠٠٢.

المصدر المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق