برنامج الإعاقة: الكشف عن ألف طفل مصاب بأمراض استقلابية

جريدة الرياض 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

كشف مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة عن فحص ما يزيد على المليون طفل والكشف عن ألف طفل مصاب بالأمراض الاستقلابية وأمراض الغدد الصماء المشمولة ضمن "البرنامج الوطني للفحص المبكر لحديثي الولادة للحد من الإعاقة" والبالغ عددها 17 مرضاً, مما أسهم بالتمكين من التدخل العلاجي بوقت مبكر. وكان مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة قد شارك مؤخراً في فعاليات الورشة الثالثة "للبرنامج الوطني للفحص المبكر لحديثي الولادة للحد من الإعاقة"، والتي نظمها مستشفى الولادة والأطفال بمكة المكرمة.

واستعرض د.علي بن ناصر العضيب مراحل البرنامج منذ تدشينه بتشريف ومباركة من لدن خادم الحرمين الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله-، وذلك في شهر أغسطس من العام 2005م.

وبين دور مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة في تبني ودعم برنامج الفحص المبكر للمواليد ليصبح من مشروعات الصحة العامة التي أثبتت جدارتها وجدواها من خلال التعاون والمشاركة الفاعلة من القطاعات الصحية بالمملكة. ويهدف البرنامج الوطني للفحص المبكر لحديثي الولادة للحد من الإعاقة في إطاره العام إلى خفض معدلات الإعاقة الناتجة من الأمراض الاستقلابية وأمراض الغدد الصماء المشمولة بالبرنامج والبالغ عددها 17 مرضاً والتي تعد من الأمراض الأكثر شيوعاً كما يتوفر لها العلاج الفعال بإذن الله. واستقطبت الورشة عدداً من المختصين العاملين ضمن برنامج الفحص المبكر لحديثي الولادة، وقد تم خلالها تسليط الضوء على نتائج البرنامج وما له من دور فعال للحد من الإعاقة. كما تطرق المشاركون إلى آخر المستجدات في الطرق التشخيصية والعلاجية في هذا المجال، وكذلك أهمية وأساليب استخدام الحميات الغذائية الخاصة بعلاج الأمراض الاستقلابية المشمولة ضمن البرنامج.

المصدر جريدة الرياض

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق