دراسات تحلل المخاطر المحتملة

جريدة الرياض 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

تضطلع الحماية المدنية بتنسيق جهود الجهات المعنية بمواجهة الكوارث والحالات الطارئة وتعمل منذ وقت مبكر على إعداد الخطة العامة للطوارئ بالحج كخارطة طريق تتضمن الأطر والآليات والإجراءات التي تساعد تلك الجهات لمواجهة حالات الطوارئ في الحج؛ أوضح ذلك مدير إدارة الحماية المدنية بالحج العقيد د. محمد بن مسفر الشمراني.

وأضاف العقيد الشمراني أن الحماية المدنية تبني هذه الخطة على عدد من الأسس والمرتكزات تشمل دراسات تحليل المخاطر بالمشاعر العاصمة المقدسة، التقارير الفنية للجان تقييم الأداء بالحج، السجل التاريخي للحوادث والحالات التي تحدث بالحج، الدروس المستفادة من حج كل عام إضافة إلى رؤية المملكة العربية السعودية 2030م والتي من أبرز محاورها الخطة التنموية المقررة لخدمة ضيوف الرحمن وتوفير سبل الراحة للحجاج والمعتمرين على أكمل وجه، والمستجدات والمتغيرات سواءً ما يتعلق بالمشاريع التطويرية للمشاعر المقدسة أو ما يطرأ على الساحة المحلية والإقليمية والدولية من أحداث.

وقال العقيد د. محمد الشمراني أن لدى الدفاع المدني فريق متخصص من إدارة الحماية المدنية يعمل على دراسة وتحليل المخاطر بالمشاعر والعاصمة المقدسة حيث يتم حصر تلك المخاطر وتحليلها ثم تقييم مدى خطورتها من خلال مصفوفة تحليل المخاطر التي يتم من خلالها تصنيف وترتيب المخاطر وتحديد أولوياتها.

وقد بيّن مدير إدارة الحماية المدنية بالحج أنه للوقوف على مدى جاهزية وسرعة استجابة كافة الجهات الحكومية المعنية بتنفيذ خطة الطوارئ بالحج ولتحقيق الانسجام والتناغم بين تلك الجهات أثناء تنفيذ إجراءات الطوارئ؛ فإنه يتم عمل تمارين فرضية وتطبيقات عملية تعكس مدى واقعية الخطط وتفاعل الجهات في تنفيذها على أرض الواقع. ثم أن إعداد تلك التمارين الفرضية يتم من خلال عمل سيناريوهات متعددة وفق تسلسل عملياتي وزمني لمجريات الحدث تتم مراجعته قبل البدء في عملية التنفيذ، كما أن تحديد فكرة وتوقيت وموقع تنفيذ التمرين يتم بناءً على محاكاة للمخاطر المتوقعة وتوقيتاتها المحتملة؛ وتخضع هذه التمارين للتقييم الداخلي والخارجي للتعرف على السلبيات من أجل معالجتها والتقليل منها، والإيجابيات للعمل على تعزيزها.

وفي إطار تحديث الخطة العامة للطوارئ بالحج أوضح الشمراني أن الدفاع المدني عمل على تشكيل فريق فني من جميع الجهات المعنية والمتخصصة في نظم المعلومات الجغرافية وعقد عدة اجتماعات من أجل توحيد الخرائط لمناطق الحج وانتهى الأمر بإصدار خرائط رقمية موحدة لدى جميع الجهات الحكومية العاملة بالحج، وقد عملت المديرية العامة للدفاع المدني على إنشاء تطبيق إلكتروني للمواقع بالمشاعر المقدسة يمكن استخدامه على أجهزة الهواتف الذكية.

وقد أضاف الشمراني أن الحماية المدنية وضمن إجراءات الاستعداد والتهيؤ تعمل بالتنسيق مع الجهات المعنية على توفير أسطول من الآليات والمعدات والإسناد البشري لدعم أعمال مواجهة حالات الطوارئ والكوارث تتواجد بمواقع الإسناد الإداري بالدفاع المدني، وتحسبا لأي طارئ عملت إدارة الحماية المدنية بالتنسيق مع المختصين بوزارة المالية على تهيئة وتجهيز مواقع ومعسكرات للإيواء بمنطقة المشاعر المقدسة عددها (4) معسكرات تبلغ طاقتها الاستيعابية أكثر من 50 ألف شخص وهذه المعسكرات مجهزة بجميع متطلبات الحياة والمعيشة وتتواجد بها فرق طبية وأمنية وأخصائيين نفسيين واجتماعيين، ناهيك عن مواقع الإيواء المؤقتة بالعاصمة المقدسة كالمدارس وصالات الأفراح والصالات الرياضية وبعض منشآت جامعة أم القرى.

المصدر جريدة الرياض

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق