الدفاع المدني: قوة منشأة الجمرات في كامل الاستعداد

جريدة الرياض 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أعلنت المديرية العامة للدفاع المدني جاهزية قوة منشأة الجمرات لاستقبال ضيوف الرحمن هذا اليوم، وطيلة أيام التشريق، بعد أن أتمت قوة منشأة الجمرات تدريباتها الميدانية قبل أيام واعتمدت تلك التدريبات على تطبيق عدد من المهام إضافة إلى مهام القوة المتمثلة في الإخلاء والإسعاف والإنقاذ، ومنع حدوث التساقط، وتفكيك الحشود البشرية التي قد تتسبب في حدوث تدافع وسقوط يؤثر على سلامة ضيوف الرحمن.

وأوضح قائد منشأة الجمرات العقيد م. فلاح بن محمد القحطاني أن منشأة الجمرات أعد لها خطة مستقلة من المديرية العامة للدفاع المدني، وتعتبر قوة منشأة الجمرات قوة مساندة لكافة فرق القطاع سواء في منى أو مزدلفة أو عرفات، أو في العاصمة المقدسة، مشيراً إلى أن قوة منشأة الجمرات تقوم بعدد من المهام المتطلبة لأخذ الحيطة والحذر، من خلال مجموعة كبيرة من الأفراد والضباط المدربين والمؤهلين، يتمثل عملهم الأساسي في نقل الحجاج المتعثرين أو المجهدين على جسر الجمرات إلى مواقع آمنة بحيث يتم إبعادهم عن مناطق الخطر، قبل إخلائهم إلى المراكز الصحية أو النقاط المحددة في منشأة الجمرات.

وقال العقيد القحطاني: تنفذ قوة منشأة الجمرات عددا من التدريبات، للمزيد من الاستعداد والتهيؤ لاستقبال ضيوف الرحمن في قادم الأيام بطواقم رفيعة التدريب، والحس الأمني والمعنويات، إضافة إلى إجراء عدد من التدريبات التطبيقية لمباشرة حوادث السقوط من على السلالم المتحركة وحوادث الزحام والتدافع في مداخل المنشأة ومخارجها والساحات المحيطة بها، ونقل المصابين إلى مواقع محددة للفرز الطبي لتقديم الإسعافات الأولية، وإخلاء من تتطلب حالته منهم إلى المستشفيات والمراكز الصحية القريبة داخل مشعر منى.

وبين العقيد القحطاني إلى أن هذه القوة تقوم بتغطية كامل منشأة الجمرات بطوابقها الأربعة، حيث توجد فرق مراقبة على مدار الساعة لمتابعة حالات الطوارئ لا سمح الله، ورصدها أولاً بأول، والقيام بما يلزم من حيث المساعدة والإسعاف، والنقل إلى المراكز الصحية والمستشفيات.

ولفت أن قوات الدفاع المدني لمنشأة الجمرات تعمل في يوم التروية وصباح عرفات بتفويج الحجاج عبر محطة القطار المحاذية للجمرات بمنى، والعمل على تسيير تلك الأفواج بطريقة منظمة بعيداً عن المخاطر والتدفقات البشرية التي يمكن أن تؤثر على سيرهم في الطريق إلى محطة القطار الناقلة لهم إلى مشعر عرفات.

وأوضح العقيد مهندس فلاح القحطاني أن قوة منشأة الجمرات تقوم بالتنسيق الدائم مع فرق الهلال الأحمر والأمن العام وبالتعاون مع وزارة الشؤون البلدية والقروية وهيئة تطوير منطقة مكة المكرمة التي تشرف على أعمال صيانة وتشغيل منشأة الجمرات في الحج. مشيراً إلى تكامل تجهيزات قوة الدفاع المدني بالمنشأة من السيارات الكهربائية وتجهيزات الإخلاء الطبي ومباشرة حوادث الأمطار والسيول في محيط المنشأة وغيرها من أعمال الدفاع المدني.

جانب من التدريبات الاستعدادية لقوة منشأة الجمرات

المصدر جريدة الرياض

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق