خيمة مسك.. تعزيز الوسطية والأخوّة الإسلامية

جريدة الرياض 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

واصلت (خيمة مسك) المقامة بمشعر منى تقديم محتواها الهادف إلى حجاج بيت الله الحرام، وقد شهد يوم الأربعاء الثامن من ذي الحجة 1438هـ مجموعة من البرامج التي شهدت إقبالاً كبيراً من ضيوف الرحمن الذين تعرفوا على معرض الصور وجربوا تقنية الحج الافتراضي، كما شاركوا في (المنصة)، و(الحلقات النقاشية) التي تناولت عدة موضوعات منها(الوسطية)، و(فضل الحج)، و(إنما المؤمنون إخوة).

إمام المسجد الحرام د. خالد الغامدي كان المتحدث في منصة (خيمة مسك)، وقد خصص لقاءه الذي شهد حضور مجموعة من الحجاج ومسؤولي بعثات الحج لمناقشة الأحكام الفقهية المرتبطة بهذا الركن العظيم، وذلك بعد مقدمة تناول فيها المتحدث جملة من فضائل الحج وأهدافه السامية، كما وجه فيها عدة نصائح تضمن للحاج سلامة أداء شعيرته بإذن الله.

كما قدم الشيخ د. خالد المصلح المشرف العام على فرع الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء بمنطقة القصيم محاضرة عنوانها "إنما المؤمنون إخوه" أكد فيها على دور الحج في توحيد صفوف المسلمين وجمع كلمتهم، مشيراً إلى أن موقف الحج يعد حدثاً عظيماً على الدنيا بأكملها غير أن أهل الموقف نصيبهم منهم أعلى لأنهم يحظون بقرب الله تعالى منهم، بكل ما يتضمنه ذلك من الكرم والإحسان والرحمات والعطايا.

ودعا المصلح الحجاج خلال محاضرته في خيمة مسك إلى تأمل عبارات (لبيك اللهم لبيك) بما فيها من عظيم المحبة لله والإجلال له، مؤكداً أن كد النفس ومفارقة الأهل والخروج عن المألوف ليست هي مقصد الحج، وإنما مقصده السير إلى الله والتوجه له بالتعظيم.

من ناحية أخرى، استضافت الحلقة النقاشية للخيمة الإعلامي علي الغفيلي في لقاء بعنوان (الوسطية) تحدث فيه عن الحج بوصفه اجتماعاً لحرمة الزمان والمكان، وفرصة لالتقاء لملايين المسلمين من شتى الجنسيات، مشيراً إلى أن في هذه الشعيرة بما فيه من التسامح والقواسم المشتركة ما يرد على كل من يشوه صورة الإسلام المعتدلة.

المصدر جريدة الرياض

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق